اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

دعاء أول يوم رمضان 1443 مكتوب

دعاء رمضان
دعاء رمضان

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم لعام 1443، يبحث الملايين من المسلمين في جميع دول العالم، عن أدعية شهر رمضان الكريم 2022، مكتوبة والتي منها دعاء أول يوم، حيث أن الدعاء يعتبر أحد العبادات التي يؤجر عليها المسلم، والتي يتم فعلها وذلك لتقرب إلى الله تعالى.

وذلك خلال شهر الرحمات والعتق من النيران، والذي تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النيران، ويتم الحرص على الدعاء بما يتحقق فيه شروط الدعاء المستجاب، وذلك من الدعاء بما فيه خير، والبعد عن ما فيه شر وقطيعة رحم، ويوجد العديد من العبادات الأخرى التي يمكن فعلها من قبل المسلم .


خلال فترة الصيام وبعدها، ومنها الدعاء والذي يعتبر من العبادات التي تكون باللقب واللسان، كما أن يتم الحرص على تحري أوقات استجابة الدعاء، وذلك لفعل تلك العبادة خلال الشهر الكريم، وأيضا الدعاء بما هو مأثور من السنة  النبوية الشريفة، وأيضا أدعية الصحابة، والتابعين، وأتباع التابعين، طوال شهر الصيام.

موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 1443

يحرص المسلمون خلال شهر رمضان الكريم على التقرب من الله تعالي من خلال فعل الطاعات والبعد عن المعاصي، سواء من خلال صيام الشهر الكريم، أو الصلاة، أو غير ذلك من قراءة القرآن الكريم، وقيام الليل، وأيضا عبادة الدعاء والتي هي من أعظم العبادات التي يفعلها المسلم.

والتي يؤجر المسلم عليها، وموعد أول أيام شهر رمضان الكريم لعام 1443 فلكيا هو يوم السبت المقبل 2 أبريل 2022، وموعد تحري رؤية هلال الشهر الكريم هو الجمعة 1 أبريل 2022، وذلك من قبل دار الإفتاء المصرية، حيث أنه موعد الصيام من بداية الشهر الكريم يثبت برؤية خلال الشهر الجديد.

وذلك من قبل علماء دار الإفتاء المصرية، وذلك من شهود عدل، ويختلف موعد الصيام في كل عام وذلك من بلد إلى أخر لإختلاف ثبوت رؤية هلال رمضان، وعدد ساعات الصيام هذا العام فإنها ستصل ل 14 ساعة، وموعد أذان المغرب أول يوم وذلك في محافظة القاهرة الساعة 06:14 دقيقة مساء.

وذلك حتى وصولا إلى أن يكون موعد الإفطار ضمن تلك المحافظة هو الساعة 06:33 دقيقة مساء، حيث أنه يختلف موعد الإفطار بين جميع محافظات الجمهورية وأيضا الدول العربية ومدنها، وذلك ضمن مراعاة فروق التوقيت من موعد غروب الشمس، والذي وفقا له تنتهي فترة الصيام.

أدعية رمضان مكتوبة 1443

ويبحث الكثيرون عن أدعية شهر رمضان الكريم  1443مكتوبة، ومنها دعاء أول يوم رمضان، وذلك ضمن إحدى العبادات والطاعات التي يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى، خلال شهر الصيام والعتق من النيران، وأيضا مغفرة الذنوب، ولذلك فإنه يتم الإكثار من فعل تلك العبادات خلال الشهر الكريم .

سواء خلال فترة الصيام أو بعدها، ويعتبر الدعاء عبادة يتم فعلها بالقلب واللسان، ولذلك فإنه يمكن المواظبة عليها طوال الشهر الكريم، وذلك ضمن أحد الطاعات،و يمكن الحرص على دعاء المسلم بما يشاء ضمن أداء تلك العبادة

ولكن ضمن مراعاة توافر شروط الدعاء المستجاب فيه،  ويوجد العديد من الأوعية ومنها ماهو مأثور من السنة النبوية، وأيضًا عن الصحابة والتابعين، وأتباع التابعين ومنها:_


_«اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر».


_«اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمنى منه ما جهلت وأرزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين».


_«اللهم لاتدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا و الآخرة إلا قضيتها ياأرحم الراحمين».

_«اللهم أحسن عاقبتنا فى الأمور كلها، وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة».


_«اللهم لاتدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا و الآخرة إلا قضيتها ياأرحم الراحمين».