اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقدونيا الشمالية تطرد 5 دبلوماسيين روس

مقدونيا الشمالية
مقدونيا الشمالية

أعلنت وزارة الخارجية المقدونية في بيان اليوم الاثنين، عن أن مقدونيا الشمالية طردت خمسة دبلوماسيين روس لانتهاكهم الأعراف الدبلوماسية وأمرتهم بمغادرة البلاد في غضون خمسة أيام.

وقالت الوزارة إنه تم إبلاغ السفير الروسي في البلاد بأن الأشخاص الخمسة قاموا بأنشطة تتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية واضطروا إلى المغادرة.

وانضمت مقدونيا الشمالية إلى العقوبات الدولية المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وقد أعلن برلمانيون يونانيون، اليوم، عن أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة أمام البرلمان اليوناني يوم 7 أبريل.

وبحسب وكالة رويترز، قبل زيلينسكي دعوة رئيس البرلمان اليوناني كونستانتينوس تاسولاس، لإلقاء كلمة أمام البرلمان، بعد مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم الجمعة.

وقال ميتسوتاكيس عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل "من المهم أن يستمع البرلمان اليوناني لرسالة رئيس يدافع مع بلاده عن نفسه ضد غزو همجي وغير قانوني".

ومن المقرر أن يلقي زيلينسكي كلمته ظهراً (09:00 بتوقيت جرينتش)

 إرسال مساعدات إنسانية إلى ماريوبول

وتنسق اليونان مع فرنسا ودول أخرى لتنظيم مهمة إرسال مساعدات إنسانية إلى ماريوبول، وهي مدينة ساحلية في جنوب أوكرانيا يبلغ عدد سكانها 400 ألف قبل الحرب حيث يعيش الآلاف من الإثنية اليونانية، والتي كانت واحدة من أكثر المناطق تضررا في الغزو الروسي.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد رئيس بلدية ماريوبول، على أن مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا على شفا كارثة إنسانية ويجب إجلاء السكان بالكامل.

وقال رئيس البلدية فاديم بويتشينكو، إن حوالي 160 ألف مدني محاصرون في المدينة بدون كهرباء، مضيفاً أن 26 حافلة تنتظر إجلاء المدنيين لكن القوات الروسية لم توافق على منحهم ممرًا آمنًا.

وتابع قائلا: إن "روسيا تلعب معنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد ذكر مسؤول أوكراني، اليوم، أن تركيا من بين الدول التي يمكن أن تقدم ضمانات أمنية لكييف في إطار أي اتفاق مع روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقال إيهور جوفكفا، نائب رئيس مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي قبل محادثات السلام المقررة بين كييف وموسكو في تركيا: إن " تركيا من الدول التي يمكن أن تكون ضامنا لأوكرانيا في قضايا الأمن في المستقبل"، وفقا لوكالة رويترز.