اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض يعتمد ترشيح أن غوديفري أول سفير أمريكي للسودان منذ عقود

البيت الأبيض الأمريكي
البيت الأبيض الأمريكي

أعتمد البيت الأبيض، اليوم الخميس، ترشيح أن غوديفري أول سفير أمريكي في السودان منذ عقود، نقلا عن العربية الإخبارية.

وقد أعلن مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الخميس الماضي، عن دعم الوفد الأمريكي للمبادرة الأممية للخروج من الأزمة في البلاد. 

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا"، فقد التقي عضو مجلس السيادة، الهادي ادريس، صباح اليوم بمنزله الوفد الامريكي الذي يزور السودان برئاسة مساعد وزير الخارجية الامريكي للشئون الافريقية مولي فيي والمبعوث الامريكي الخاص للقرن الافريقي، والقائم بالأعمال الامريكي في السودان - ونائبته - والمسؤول السياسي بالسفارة.

وقال إدريس لـ "سونا": إن الوفد تناول خلال اللقاء مبادرة الامم المتحدة والجهود المبذولة التي تهدف إلى دعم واستقرار السودان والتحول الديمقراطي، مشيرا إلى أن الوفد أكد دعم بلاده للمبادرة للخروج من الازمة الحالية في البلاد.

وأضاف: أن اللقاء اتسم بالجدية والوضوح وناقش اتفاق سلام جوبا والأحداث التي جرت في الفاشر وأنه أكد للوفد أنهم بصدد تكوين قوة مشتركة لحفظ الأمن والاستقرار في دارفور.

وطالب الهادي الوفد بدعم عملية السلام من أجل تحقيق الديمقراطية والاستقرار، موضحا أن الوفد أكد حرص بلاده على مساعدة السودانيين للخروج من الازمة الحالية لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء.

وفي السياق، أشار مجلس السيادة السوداني، الأحد الماضي، إلى أن المبعوث الأفريقي دعا لاستمرار الحوار بين مختلف الأطراف لحل الأزمة بالبلاد.

وقال إعلام المجلس في بيان: "التقى عضو مجلس السيادة مالك عقار بمقر إقامته اليوم، مبعوث الاتحاد الإفريقي، مفوض السلم والأمن بالاتحاد أديوي بانكولي، بحضور عضو المجلس الأستاذ الطاهر حجر حيث تطرق اللقاء للأوضاع السياسية بالبلاد، والجهود المبذولة لتجاوز التطورات الراهنة."

وأضاف البيان: "وأوضح مبعوث الاتحاد الإفريقي، في تصريح صحفي، أن اللقاء يأتي في إطار مساعي الاتحاد للجلوس والاستماع لأصحاب المصلحة بشأن الوضع الراهن في السودان، مؤكدا أنه من الأهمية بمكان الاستمرار في الحوار بين مختلف الأطراف للتوصل لأرضية مشتركة تجعل من حل الأزمة أمراً ممكنا."

وتابع البيان: "وأشار إلى اللقاءات التي أجراها مع رئيس مجلس السيادة وعدد من المسؤولين بالدولة والتي تهدف لدعم الحوار والمصالحة والسلام .