اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ولي العهد السعودي: المملكة تتطور وفقا لمقوماتها الاقتصادية والثقافية وشعبها وتاريخها

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان

قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في مقابلة مع مجلة أتلانتيك الأمريكية تتناول الأوضاع السياسية والاقتصادية، إن السعودية تتطور وفقا لمقوماتها الاقتصادية والثقافية وشعبها وتاريخها.

وأضاف: أن مشاريعنا الضخمة إبداعية وإضافة جديدة للعالم ولا نسعى لتجارب مستنسخة، فدولتنا قائمة على الإسلام وعمليات التحديث تراعي ثقافتنا ومعتقداتنا، فالدين الإسلامي يحثنا على احترام الديانات والثقافات أيا كانت.

وتابع قائلا: إن المتطرفون سنة وشيعة اختطفوا الإسلام ولم يجدوا من يوقفهم عند حدودهم، وجماعة الإخوان لعبت دورا ضخما في صناعة التطرف وأنتجت بن لادن والظواهري.

وأشار بن سلمان إلي أن التطور الاجتماعي بالسعودية يسير بالاتجاه الصحيح وفق معايير الشعب ومعتقداته، فشهدت المملكة تغيرات عما كانت عليه قبل 7 سنوات وهدفنا العودة إلى الإسلام النقي.

وأوضح بن سلمان أن السعودية تحتوي سنة وشيعة بمختلف مذاهبهم ولا يوجد احتكار للرأي الديني، مشيرا إلى أن المملكة قامت على الملكية المطلقة وسيستمر نظامها السياسي.

ولفت ولي العهد إلى أن مشروع توثيق الأحاديث النبوية المثبتة سيرى النور خلال عامين، مؤكدا على أن هناك من يريد إفشال رؤية 2030 ونقول لهم إن المشروع لن يفشل أبدا.

وبين بن سلمان أن أمريكا تعي ما يجب أن تفعله لتنمية مصالحها السياسية والاقتصادية معنا، فتبلغ الاستثمارات السعودية في أميركا 800 مليار دولار، كما لدينا فرصة لتعزيز مصالحنا في أمريكا توجد أيضا فرصة لخفضها.

ونوه إلي أن الاستثمارات السعودية في الصين أقل من 100 مليار دولار ولكن تنمو بسرعة كبيرة، وطموحنا في مجموعة الـ20 أن نكون في مركز أفضل من الـ15 بحلول 2030.

وأكد ولي العهد السعودي علي أن المملكة من بين أسرع الدول نموا في العالم واقتصادنا سينمو بـ 7% العام المقبل، ولدينا 2 من أكبر 10 صناديق العالم.

وقال بن سلمان: لدينا موقع استراتيجي تمر منه 27% من التجارة العالمية، مشددا على أنه ليس لأحد الحق بالتدخل في شؤوننا الداخلية والأمر يخصنا كسعوديين فقط.

وأضاف: أن عدد السياح في السعودية ارتفع من 6 ملايين في 2017 إلى 17.5 في 2019، موضحا أن الإصلاحات الخاصة بالمرأة من أجل السعودية وليست استرضاء لأحد، حيث أن القانون السعودي يطبق على الجميع ولا يوجد مفهوم الدماء الملكية.

وأردف قائلا: لولا تصدينا للفساد لما كان هناك نمو ولا وزراء أكفاء ولا استثمار أجنبي، مشيرا إلى أن معركتنا مع الفساد لا تتسامح مع أي متجاوز حتى وإن سرق 100 دولار.

وشدد محمد بن سلمان علي أن مجلس التعاون دولة واحدة تواجه نفس المخاطر والتحديات والفرص.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع إيران، أشار بن سلمان إلي أن السعودية وإيران جارتان لا يمكن لأحدهما التخلص من الأخرى والحل بالتعايش، لافتا إلي أن أي اتفاق نووي ضعيف سيؤدي لنفس نتيجة امتلاك قنبلة نووية وهو ما لا نرغب به.