اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الافتاء تعلن عن موعد ليلة الإسراء والمعراج.. تفاصيل

الوكالة نيوز

موعد ليلة الإسراء والمعراج.. أعلنت دار الإفتاء المصرية، عن موعد بداية ليلة الإسراء والمعراج والتي تبدأ من  مغرب يوم غدا الأحد وتستمر حتى فجر يوم الإثنين، 28 من شهر فبراير الجارى.

وقالت الإفتاء، فى تغريدة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ليلة الإثنين القادم هى ليلة الإسراء والمعراج، تبدأ من مغرب يوم الأحد 27 فبراير حتى فجر الإثنين 28 فبراير، 27 رجب 1443 هجرية هذا العام سيوافق 28 فبراير 2022 ميلادية".

الأوقاف تعيد إحياء ذكرى معجزة الإسراء والمعراج غدا الأحد

أعلنت وزارة الأوقاف، برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، من خلال صفحته الشخصية، على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، عن إحياء ذكرى معجزة الإسراء والمعراج، وذلك يوم غدا الأحد عقب صلاة العشاء.

الأوقاف تعيد إحياء ذكرى معجزة الإسراء والمعراج غدا الأحد

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، :"إننا أمام ذكرى عظيمة وهي ذكرى الاسراء والمعراج ومن أهم دروسها حسن التوكل على الله والفرج بعد الشدة وطلاقة القدرة الإلهية ، فبعد عام الحزن الذي توفيت فيه زوجه السيدة خديجة (رضي الله عنها وأرضاها) وعمه أبو طالب ، ولقي النبي (صلى الله عليه وسلم) ما لقي من أذى المشركين، وخرج إلى الطائف فلقي أذى أشد منه ، فرفع يديه إلى السماء متضرعًا: "اللَّهُمّ إنْي أَشْكُو إِلَيْكَ ضِعْف قُوَّتي وَقِلَّة حِيلَتي وَهَوَانِي عَلَى النَّاس يَا أَرَحِم الرَّاحِمِينَ أَنْتَ رُبَّ الْمُسْتَضْعِفِينَ وَأَنْتَ رَبِّيٌّ إِلَى مَنْ تَكِلنِي إِلَى بِعِيد يَتَجَهَّمنِي أَمْ إِلَى عَدُوّ مَلِكَته أَمَرّي إِنْ لَمْ يَكُن بِكَ غَضَب عَلِيّ فَلَا أُبَالِي وَلَكِنَّ عَافِيَتكَ هِي أوْسَع لِي" ، وهنا تتفتح أبواب السماء وكأن الله (عز وجل) يقول لنبيه (صلى الله عليه وسلم) ولنا من بعده : إذا ضاقت بك أسباب الأرض فهناك أسباب واسعة وهي أسباب السماء ، فكانت رحلة الإسراء والمعراج من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى إلى المعراج إلى السماوات العلى أعظم رحلة في تاريخ البشرية.

رمضان عبد المعز: منحة الإسراء والمعراج مكافأة الله لنبيه بعد الصبر

وقال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع من خلال إحدى القنوات الفضائية قناة "dmc"، إن الله سبحانه وتعالى يرزق عباده نعمة في الدنيا وهى الصبر، حيث أنه يعينهم على بلاء الدنيا بصبرهم.

رمضان عبد المعز: منحة الإسراء والمعراج مكافأة الله لنبيه بعد الصبر

وأوضح الشيخ رمضان عبد المعز خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع من خلال إحدى القنوات الفضائية قناة "dmc"، قائلا:"والأنبياء كانوا مثلا يحتذى به في الصبر"، مضيفاً:" أن النبى محمد صلى الله عليه وسلم عندما واجه الكثير من المحن والبلاء وصبر عليها جاء فرج الله ليروح عنه وكانت رحلة الإسراء والمعراج".

وقال الداعية الإسلامي:" اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربي ، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي"، فأمره الله عز وجل بالصبر .

وتلا الشيخ قوله تعالى :"وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ"، فلما صبر النبى صلى الله عليه وسلم كان الفرج من عند الله فأسرى من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ومن ثم عرج به إلى السماء عند سدرة المنتهى".

وأضاف:"من الظالم الباغى المتعدى الذى يعتدى النبى صلى الله عليه وسلم..  الدنيا تدمر علشان سيدنا النبى".

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في عام الحزن

أوضح  الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع من خلال إحدى القنوات الفضائية قناة "dmc"، أنه في عام الحزن الذى مر على النبى صلى الله عليه وسلم، وحدث له ما حدث في الطائف، كان يدعي ربه ويقول: :" اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربي ، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي"، فأمره الله عز وجل بالصبر .