اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس السيسي: القارة الافريقية تعاني من العديد من المشاكل في ملف الطاقة

الوكالة نيوز

 قال رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسى، خلال مؤتمر مصر الدولى للبترول إيجبس 2022 في دورته الخامسة، الذي يعقد اليوم الاثنين، إن القارة الافريقية تعاني من العديد من المشاكل في ملف الطاقة.

‏اضاف الرئيس السيسي: "نصف سكان القارة بدون طاقة.. 400 ألف يموتون بسبب استخدام الخشب ونتيجة مواد أولية جدا جدا في الإشعال.. تفتكروا دول زى كده تستطيع أن تتعامل مع مطالب الطاقة الجديدة والمتجددة". 
‏ 

‏تابع: في مصر.. نفذنا مشروعات في البنية الأساسية على مدار 7 سنوات تكلفتها 400 مليار دولار.. ومشروع حياة كريمة يكلفنا 40 مليار دولار.. علشان نقدر نقول إننا بنضع نفسنا في مجال مناسب.. عاوز تقارن زى مصر.. علشان أقدر أكون محطة ومركز للطاقة.. طاقة الكهرباء على سبيل المثال.. لابد أن تكون شبكة الكهرباء والتحكم والنقل والإنتاج.. قادرة على استيعاب النقل إلى دول مثل ليبيا والسودان وإسرائيل والأردن السعودية.. طب ده موجود في كل قارات القارة الافريقية؟". 
‏ 
‏واختتم الرئيس السيسي: "كلنا شوفنا لما الاستثمار قل خلال جائحة كورونا تحسبا أن الجائحة دى نهاية الدنيا.. قلت الاستثمارات وقل الإنتاج بصفة عامة في العالم.. ولما قل الإنتاج ومع عودة الحياة مرة تانية ويمكن تزيد يبقى احنا بتكلم على استثمارات أكثر".

وبدأت منذ قليل، جلسة حوارية بحضور رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي وعدد من وزراء البترول والطاقة ورؤساء الشركات العالمية والمحلية والمنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية، وذلك خلال مؤتمر مصر الدولى للبترول إيجبس 2022 في دورته الخامسة، الذي يعقد اليوم الاثنين.

وأعلن السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، عن افتتاح رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي لمعرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول إيجبس 2022 في دورته الخامسة، اليوم الاثنين.

ويشارك في الافتتاح مجموعة كبيرة من وزراء البترول والطاقة ورؤساء الشركات العالمية والمحلية والمنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية، نظرا لأنه من أكبر تجمع دولى وإقليمى لصناعة البترول والغاز في منطقتي شمال أفريقيا والبحر المتوسط.