اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رسائل الرئيس السيسي لنظيره السنغالي خلال المؤتمر الصحفي

الوكالة نيوز

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، الرئيس السنغالي ماكي سال، بقصر الإتحادية، حيث جرى توقيع عدد من مذكرات التعاون المشترك بين البلدين في عدة مجالات.

وعقد كلا الرئيسين مؤتمرا صحفيا عقب توقيع الاتفاقيات، شهد كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، حملت عدة رسائل نستعرضها في السطور التالية.

اتفاق مُلزم بشأن سد النهضة

قال عبد الفتاح السيسي، إنه ناقش مع نظيره الرئيس السنغالي، تطورات ملف سد النهضة، حيث شدد على أهمية التوصل لاتفاق قانوني مُلزم بشأن السد، مستعرضا رؤية مصر المستندة إلى أن نهر النيل مصدر للتعاون والتنمية وشريان حياة يجمع دول حوض النيل.

وأضاف الرئيس السيسي: «أكدت للرئيس السنغالي ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن وملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وفق قواعد القانون الدولي ومخرجات مجلس الأمن في هذا السياق، وفق إطار زمني مناسب ودون إجراءات منفردة».

مكافحة الإرهاب

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تدعم جهود مكافحة الإرهاب والتطرف في القارة الإفريقية، من خلال توفير برامج التأهيل وبناء القدرات عن طريق الأجهزة المصرية المتخصصة والمؤسسات الدينية العريقة، لإعلاء قيم الدين الإسلامى المتسامح.

وأضاف خلال كلمته: «أكدت على الاهتمام المصري بجهود صون السلم والأمن في القارة الإفريقية بما فيها جميع المناطق الإفريقية».

توطين صناعة اللقاحات إفريقيا

شدد الرئيس على أهمية توطين صناعة اللقاحات في القارة الإفريقية، حيث استعرض مع نظيره السنغالي، تأثير جائحة كورونا على القارة الإفريقية، مؤكدا أهمية تضافر الجهود الأفريقية لضمان نفاذ كافة الدول الإفريقية للقاحات، والعمل على توطين صناعتها في القارة، بما يدعم عودة النشاط الاقتصادى والتنموي.

موقف موحد خلال قمة المناخ

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه ناقش مع نظيره السنغالي التحضيرات لقمة المناخ المقبلة التي تستضيفها مصر في نوفمبر المقبل، مشددا على أهمية التوصل لاتفاق موحد قبل انطلاق القمة المقبلة.

وأضاف الرئيس: « تبادلنا الرؤي حول استضافة مصر لمؤتمر للمناخ الـ 27 في نوفمبر 2022، وأؤكد اعتزام مصر الحديث عن تطلعات الدول الإفريقية، باعتبارها أكثر مناطق العالم تضررا من التبعات السلبية للظاهرة.. وأؤكد على التشاور المستمر مع السنغال بصفتها رئيس الاتحاد الإفريقي، إيزاء التوصل إلى موقف أفريقى موحد خلال مؤتمر المناخ القدام».

مصر مستعدة لبناء كوادر وطنية في السنغال

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي استعداد مصر لنقل خبراتها إلى السنغال من أجل بناء كوادر وطنية، حيث قال: «إنه من دواعي سرورى البالغ أن أرحب بالرئيس السنغالي والوفد المرافق له في بلده الثاني مصر.. والرئيس السنغالي تربطني به علاقة أخوة وصداقة منذ زيارتي إلى السنغال في أبريل 2019.. وأغتنم المناسبة لأعبر عن اعتزازى بما يجمع البلدين من روابط تاريخية ممتدة».

وتابع الرئيس: «أكدت على ضرورة التعاون في مجال الخبرات المصرية لبناء كوادر وطنية في السنغال».

وأضاف: «اتفقنا على تحقيق الاستفادة القصوى من مجلس رجال الأعمال المصري السنغالي، وأكدنا على ضرورة تكثيف التعاون في نقل الخبرات المصرية وتوفير الدعم الفني لبناء الكوادر الوطنية في السنغال».

دعم السنغال في رئاسة الاتحاد الإفريقي

أكد الرئيس دعم مصر الكامل لرئاسة السنغال للدورة المقبلة من الاتحاد الإفريقية، حيث قال: «تتزامن هذه الزيارة مع قرب رئاسة الاتحاد الإفريقى، اتقدم بالتهئنة للرئيس السنغالي على قرب تولى المسئولية، وأؤكد على الدعم الكامل خلال فترة تولى السنغال رئاسة الاتحاد، من أجل تعزيز العمل الإفريقي المشترك، وقيادة القارة خلال تلك المرحلة التي تشهد العديد من التحديات، منها تعزيز التعاون لمواجهة تفشى كورونا، والقضاء على خطر الإرهاب والتطرف، وتفعيل التعاون الاقتصادى».

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5
6
6
7
7
8
8
9
9
10
10
11
11
12
12
13
13
14
14
15
15
16
16
17
17
18
18
19
19