اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الإمارات: إعادة تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية يساعد علي إيجاد حل للأزمة اليمنية

قرقاش وتيم ليندركينغ
قرقاش وتيم ليندركينغ

أعرب المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، اليوم السبت، خلال لقائه مع المستشار السياسي لرئيس دولة الإمارات أنور محمد قرقاش، عن تضامن الولايات المتحدة مع الإمارات في وجه الهجوم الإرهابي الحوثي.

ومن جانبه، أكد المستشار قرقاش على ضرورة وقوف المجتمع الدولي موقفاً حازماً من هذه الاعمال العدائية والارهابية التي تهدد الأمن والسلم الدوليين، مشدداً على أن ما قامت به المليشيا الإرهابية اعتداء سافر، وأن دولة الإمارات لن تتوانى عن الدفاع عن سيادتها وأمنها الوطني، وهي تمتلك الحق القانوني والأخلاقي للرد ومنع أي عدوان على أراضيها، نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية.

وأشار قرقاش إلى ان موقف مجلس الأمن الدولي الذي أدان بالأجماع الهجمات الإرهابية التي نفذتها ميليشيا الحوثي ضد المنشآت المدنية في أبو ظبي يمثل موقفاً دولياً جاداً تجاه السلوك العدواني الذي تنتهجه المليشيات وتعديها على أمن دول المنطقة والشعب اليمني وتهديدها المستمر للملاحة الدولية البحرية.

وطالب أنور قرقاش بضرورة ممارسة الضغوط الدولية المناسبة للوصول إلى وقف إطلاق النار وإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية ومنع الحوثي من مواصلة التلاعب بمستقبل اليمن والمنطقة.

وشدد المستشار علي أن إعادة تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية يعزز من التوجه الدبلوماسي الدولي الضاغط باتجاه إيجاد حل للأزمة اليمنية وتقويض التعنت الحوثي، فالواقع يؤكد بأن الحوثي لم يلتزم يوماً بأي اتفاقات وتعهدات ولن يقوم بذلك دون ضغط دولي واضح.

منشأة عسكرية

ولفت قرقاش إلى أن الحوثيين يستخدمون ميناء الحديدة كمنشأة عسكرية للتمويل والتسليح وإدخال الصواريخ والطائرات المسيرة إلى اليمن لتهديد أمن دول المنطقة، وأن هذا الأمر بحاجة إلى تحرك دولي لوقف هذه النشاطات الإرهابية، حيث أثبت الحوثي من خلاله تعامله مع اتفاق ستوكهولم أنه لا يلتزم البتة بالمواثيق.

كما ثمن قرقاش الموقف الأمريكي الذي أدان واستنكر الهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية في دولة الإمارات، دعياً إلى العمل مع الولايات المتحدة والمتجمع الدولي لوقف الاستهتار الحوثي بأمن واستقرار المنطقة.

وقد وقع انفجار في 3 صهاريج لنقل المحروقات البترولية بمنطقة المصفح واندلاع حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة بمطار أبو ظبي، الاثنين الماضي. 

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية، فقد أشارت شرطة أبو ظبي إلى اندلاع حريق مما أدى إلى انفجار في عدد 3 صهاريج نقل محروقات بترولية في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزنات أدنوك.