اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على سر تناول الأقباط القصب والقلقاس في عيد الغطاس

سر تناول الأقباط
سر تناول الأقباط القصب والقلقاس في عيد الغطاس

يحتفل الأقباط اليوم الأربعاء بعيد الغطاس، مثل كل عام في شهر يناير وهو اجازة رسمية تعطيه الدولة للمسحيين، ويأتي ذلك مع إنتهاء إجازة عيد الميلاد المجيد، ولهذه المناسبة الدنية عدة طقوس، أهمها تناول  الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه باعتبارها رمزا للمعمودية، وعلى رأسها القلقاس، والقصب، ويرغب الكثير في معرفة تناولهم هذه الأطعمة هذا اليوم، ولأهمية ذلك ننشر كافة التفاصيل في السطور المقبلة.

سر تناول الأقباط القصب والقلقاس في عيد الغطاس

 يرتبط عيد الغطاس بعدد من الطقوس الشعبية والأطعمة التي لا يمكن أن يمر اليوم من دون تناولها، مثل القلقاس، وهو يرمز إلى الطعام السام الذي يطهى في الماء فيتحول إلى طعام مغذٍ،  وأيضا رمز لما يحدث في المعمودية، حيث يتطهر الشخص المسيحي من الخطيئة، ولأنه نبات ينمو في الأماكن الحارة، ويشبه في ذلك بأن حرارة الروح يجعل الإنسان ينمو في القامة الروحية، ويرتفع باستقامة كاستقامة هذا النبات.

وأيضا يتناول الأقباط القصب الذي يرمز إلى سمو القامة الروحية، وإفراز الحلاوة من قلوب بيضاء نقية تعتصر من أجل الآخرين.

 عيد الغطاس 2022

ويذكر أنه يختلف موعد الغطاس في بعض الدول عن الأخري بسبب الاختلاف بين التقويم اليوناني والتقويم والروماني، حيث يتم الاحتفال به يوم 6 يناير من كل عام في الدول الأوروبية والغربية على حسب التقويم الروماني، بينما تحتفل دول المشرق في 19 يناير تبعا للتقويم اليوناني.

معلومات عن عيد الغطاس

عيد الغطاس المجيد، هو ذكرى تعميد المسيح فى نهر الأردن علي يد القديس يوحنا المعمدان، كما أنه من الأعياد السيدية الكبرى فى الكنيسة، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها «برامون»، و«لقان»، وكلها أسماء لطقوس وصلوات ترتبط بهذا العيد.

عيد الغطاس بالانجليزي

يطلق على عيد الغطاس بـ (الأبيفانيا) Epiphany (إيبيفاني) وتعني «معمودية بالتغطيس» أو عيد الدنح أو عيد العماد، كما أطلقت عليه الكنسية «عيد الظهور الإلهي»، طبقًا لما جاء في الانجيل، حيث جاء فيه بأن الروح القدس ظهر على المسيح أثناء عماده في نهر الأردن، على هيئة حمامة.

ومن ضمن ما جاء مو معلومات في الانجيل عن عيد الغطاس، بأنه يصلى في طقس مميز لا يتكرر إلا 3 مرات سنويا، وهو صلاة اللقان، وتعنى فى المسيحية بـ «الاغتسال»، ولقان هى كلمة يونانية وتعني الإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه، حيث يقوم الكاهن «القسيس» برشم جبهة الرجال بعد الصلاة على مياه اللقان، كرمز للاغتسال من الخطية.

تهنئة عيد الغطاس المجيد

ويتناول الأقباط في عيد الغطاس، القلقاس، وهو يرمز للمعمودية، ويقوموا بأرسال رسائل تهنئة بعضهم البعض، منها
«كل سنة وأنتم طيبين اللي ماياكلش قلقاس يصبح من غير رأس وإلى ماياكلش قصب يصبح من غير عصب وإلى ماياكلش يوستفندي مايبقاش أفندي»، وما شابه ذلك.