اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رفع الحد الأدنى للأجور 2022 في مصر.. اعرف قيمة الزيادة وموعد تطبيقها وهل ينطبق القرار على القطاع الخاص؟

زيادة الحد الأدنى
زيادة الحد الأدنى للأجور 2022

للمرة الرابعة على التوالي، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر، يُصدر قرار برفع الحد الأدنى للأجور، بهدف تحسين المستوى المعيشي للمواطنين من خلال تعديل هيكل الرواتب، حيث شهد الهيكل العام للأجور في مصر تغيير جذري خلال الثماني سنوات الماضية، ولأنه يتسأل الكثير من المصريين عن قيمة الزيادة وموعد تطبيقها وهل ينطبق القرار على القطاع الخاص أم لا، نوضح كافة التفاصيل خلال السطور المقبلة.

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور 2022

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، وإقرار علاوتين بتكلفة 8 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي، ومن المقرر تطبيق الزيادة في يوليو المقبل.

الحد الأدنى للأجور القطاع الخاص 2022

تعد الجهة المسؤولة عن تحديد الحد الأدنى للأجور القطاع الخاص هو المجلس القومي للأجور، وهو الجهة الرسمية التي تحدد الحد الأدنى في القطاع الخاص، وحتى الآن لم يصدر أي قرار بشأن زيادة الحد الأدنى للأجور القطاع الخاص 2022.

زيادة الحد الأدنى للأجور

ويذكر أنه ارتفعت معدلات الحد الأدني للعاملين بالدولة في عام 2014 من 1200 جنيه إلى 2700 جنيه، وفي يوليو 2019 زاد الحد الأدني للأجور بقيمة 600 جنيه ليصل إلى 2000 جنيه، وفي يوليو 2021 زاد بقيمة 400 جنيه لتصل بالحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه شهريا.

قرارات السيسي

جدير بالذكر أنه لم تتوقف تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بضرورة ضبط الأجور ورواتب العاملين بالدولة، ولكنها شملت إصلاحات هيكلية علي تنظيم العمل داخل الحكومة ليتم إقرار قانون الخدمة المدنية برقم 81 لسنة 2016، ليتم بعدها إصلاح هيكلي لحوافز وبدلات ومكافآت العاملين بالدولة بصورة عادلة ووفقا للكفاءة.