اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

اليوم.. طلاب الصف الرابع الإبتدائي يؤدون امتحان مادة اللغة الإنجليزية 2022

الوكالة نيوز

يؤدي اليوم طلاب وطالبات الصف الرابع الإبتدائي امتحان مادة اللغة الإنجليزية في جميع المدارس الموجودة على مستوى الجمهورية، وذلك وسط كافة الإجراءات الوقائية التي تحافظ على جميع الطلاب والمعلمين  من فيروس كورونا خاصة المتحور الجديد.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم قد حددت جدول امتحانات الفصل الدراسى الأول للصف الرابع الابتدائى، حيث ادي الطلاب امتحان اللغة العربية والتربية الدينية يوم السبت 15 يناير القادم، كما امتحن الطلاب يوم 16 فى مادتى العلوم والمهارات المهنية، و17 يناير مادتى الدراسات وتكنولوجيا المعلومات، و18 يناير لغة إنجليزية، ومنح الطلاب إجازة يوم 19 يناير، ويوم 20 يناير يمتحن الطلاب فى الرياضيات.

 

وقد كشف مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم، أن امتحان الدراسات وتكنولوجيا المعلومات غدًا لطلاب الصف الرابع الابتدائي سيكون في مستوى الطالب المتوسط، وستكون الأسئلة مباشرة وليست صعبة أو معقدة.

وذكرت وزارة التربية والتعليم أنه تم  الانتهاء من توزيع الأسئلة على المديريات التعليمية، فقد قامت الوزارة بتوزيع بنوك أسئلة على كل إدارة تعليمية، وكل بنك يوجد من ٢٠٠ إلى ٣٠٠ سؤال في كل مادة، ليتم الاختيار أثناء الامتحان، ويكون الامتحان مختلفًا من مدرسة إلى الثانية.


كما اضافت وزارة التربية والتعليم أن نظام التتقيم للصف الرابع الابتدائي سيتم عن طريق قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات كما يلي :

- اللون الأزرق : يشير إلى أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( ٨٥ إلي ١٠٠).

- اللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥).

- اللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥).

- اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١  لأقل من ٥٠).

- تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات والمهام الأدائية ودرجات المواظبة.

- مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من 100 درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.

- يتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2)  على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.

- وأما  التربية الفنية والرياضية والموسيقية مواد لا يعتبر الطالب ناجحًا فيها إلا عند  حضوره نسبة لا تقل عن 80% من عدد الحصص في كل منها.

- يتم تقييم طلاب الدور الثاني على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.

- وفي حالة  استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر  في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات  الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى.