اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

أبو شقة: يطالب بالزام صاحب العمل بتحرير عقود مكتوبه لجميع العاملين

الوكالة نيوز

طالب المستشار بهاء ابوشقه وكيل اول مجلس الشيوخ بالغاء الفقره الوارد فيها ، اذا كان العقد غير مكتوب من مواد قانون العمل  المنظور اليوم امام مجلس الشيوخ ، موكدا لابد ان تحذف ، لانه لايفترض ان يكون هناك علاقه عمل وعقد غير مكتوب لان العقد هو التقاء الارادة بين الأفراد  ، ولابد ان تكون مكتوبه حتي لايقود الي منازعات لاحدود لها في حقوقية اثبات حجية هذا القعد .

وتابع ابوشقه في كلمته في الجلسة العامه اليوم بان التوثيق يحتاج الي محرر مكتوب حتي لاتفتح المجال الي منازعات واقعيه بلاحدود في هذا الشأن .

ورد الوزير محمد سعفان وزير القوي العاملة بان حماية الطرفين واجبه في القانون ونص المادة هو تنظيم حتي لايسمح رب العمل لنفسه باستخدام العماله بدون كتابة عقد فصاحب العمل سيحرر العقد بشكل قانوني في وقت معين ، وتابع ان بعض المهن تكون بدون كتابه عقد وهي وسيلة لإخضاع هذه العلاقه لتنظيم قانوني.

ورد النائب حسام الخول رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب مستقبل وطن وزعيم الاغلبيه بان المنشات الصغيره بتشغل بعض العاملين لفترات بسيطه ويكون هناك تفتيش عليها واول مايثبت مخالفه لهذه المخالفه ، فسيحتم علي رب العمل ابرام العقود لتلافي الجزاءات .

ورد النائب عبد الخالق عياد رئيس لجنة الطاقه والبيئة والقوي العامله بانه كان هناك  حوار متسع كبير في هذا الشان وخاصة في مسألة كتابه العقود والقانون يتفق مع تصبوا الي مصر ويتللافي ما مضي لايجب ولايصح ولايجوز ان تكون هذه العلاقة عايمة ، ولابد ان يحرص كل من الطرفين ان يكون بينهم عقد

ورد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ انه من منطلق قانوني بحت لابد ان يكون هناك عقد ، واعتقد ان صورة العقد هي محل النزاع وان العامل هو الطرف الضعيف قد يلجا الي العمل بدون اثبات عقد قانوني ، والقانون يؤكد علي ضرورة إثبات علاقه العمل .