اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مصدر إيراني: تمت معالجة الكثير من النقاط الخلافية خلال مفاوضات فيينا النووية

مفاوضات فيينا - أرشيفية
مفاوضات فيينا - أرشيفية

قال مصدر إيراني، ـ طلب عدم الكشف عن هويته ـ اليوم السبت، لوكالة الأنباء الإيرانية، إنه تمت معالجة الكثير من النقاط الخلافية خلال مفاوضات فيينا النووية.

واضاف المصدر: أن المفاوضات جارية حاليا حول القضايا الصعبة وكيفية صياغة القضايا التي تم الاتفاق على مبادئها الى عبارات وإدراجها في الوثيقة.

وتابع قائلا: تمت معالجة الكثير من الأقواس ذات الصلة بالحظر والقضايا النووية والعمل جار حاليا بشكل متزايد على الملحق الثالث حول التنفيذ والتسلسل للاتفاق المحتمل. 

وبشأن "التسلسل" أوضح أن هذه المسألة تتمثل بالخطوات التي ينبغي أن تتخذها إيران والولايات المتحدة من أجل التنفيذ الكامل لاتفاق عام 2015، معتبرا "هذه الاجراءات بحاجة الى التحقق منها".

وأشار المصدر إلى أننا نناقش التفاصيل وهذا الجزء هو الأصعب والأطول في المفاوضات لكنه ضروري تماما للوصول الى هدفنا.

وفي السياق، قال رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني، وحيد جلال زاده، الأربعاء، في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية، إن أولوية الوفد المفاوض في فيينا هي التوصل إلى اتفاق دائم، مشيرا إلى أننا نبحث مقترحا في فيينا بالتوقيع على اتفاق مؤقت.

وأضاف: على الرغم من أن أولويتنا وهدفنا هو التوصل إلى اتفاق دائم، إلا أننا يجب أن نعترف بأن الاتفاق المؤقت لا يضر بقانون "المبادرة الإستراتيجية لإلغاء الحظر وحماية المصالح الوطنية".

وتابع قائلا: إن إيران شهدت انسحاب الولايات المتحدة أحادي الجانب من الاتفاق النووي دون دفع تعويضات سياسية واقتصادية. 

وأكد جلال زاده علي أن التوصل إلی أي اتفاق يتطلب الوفاء بالالتزامات، مؤكدا أن إیران لا تثق بالأطراف الغربیة بسبب عدم امتثالها لالتزاماتها بموجب الاتفاق السابق، داعیا هذه الاطراف إلی اتخاذ خطوات فعالة لحلها.

وأشار جلال زاده إلي أن الأطراف الغربية تدرك مدى قدرات إيران، وتشعر بالقلق إزاء إطالة أمد المفاوضات وبطء التقدم فيها ولهذا السبب اقترحت "اتفاق مؤقت " للتوصل بعد ذلك إلى اتفاق دائم.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، الاثنين، على أن إيران وأذرعها تشكل أبرز التحديات، مشيرا إلى أن تل أبيب ليست جزءا من أي اتفاقات مع طهران.