اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

التحالف العربي : الحوثيون أغلقوا مطار صنعاء أمام طائرات المنظمات الأممية من ١٩ ديسمبر

مطار صنعاء الدولي
مطار صنعاء الدولي - أرشيفية

أكد تحالف دعم الشرعية فى اليمن(التحالف العربي)، أنّ مليشيا الحوثي الانقلابية أغلقت مطار صنعاء أمام طائرات المنظمات الأممية منذ الأحد الماضي 19 ديسمبر.

وقال التحالف -فى بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية “واس” مساء اليوم الثلاثاء- إنّ الحوثيين أغلقوا مطار صنعاء أمام طائرات المنظمات الأممية والدولية بدءاً من ١٩ ديسمبر، مضيفا أنّ المطارات اليمنية خيار لوجهة طائرات الإغاثة وجارِ التنسيق مع الحكومة اليمنية.

وأضاف : مستعدون لنقل الإغاثة الإنسانية من نقاط الوصول للداخل اليمني بإشراف الأمم المتحدة.

إخلاء مطار صنعاء حالاً

وكان التحالف العربي، طالب مساء الاثنين، العاملين من المنظمات الدولية والإنسانية والمدنيين بإخلاء مطار صنعاء حالاً، مؤكدا اتخاذ إجراءات قانونية للتعامل مع التهديد عملياتياً.

ميليشيات الحوثي تعمدت مهاجمة المدنيين

وبدوره، قال العميد ركن تركي المالكي، المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية،-فى حديثه مع قناة "العربية"، الاثنين، إن ميليشيات الحوثي تعمدت مهاجمة المدنيين والمطارات في السعودية.

ميليشيات الحوثي استخدمت الأعيان المدنية كغطاء لعملياتها العسكرية

وأضاف أن ميليشيات الحوثي استخدمت الأعيان المدنية كغطاء لعملياتها العسكرية، مشيراً إلى اتخاذ إجراءات قانونية قبل توجيه ضربات عسكرية في مطار صنعاء.


وتابع المتحدث باسم التحالف العربي، أن القانون الدولي يجيز رفع الحصانة عن المواقع المدنية. وأوضح أن التحالف منح المدنيين إنذارا بمغادرة مطار صنعاء رغم علمه بعدم وجودهم.

عدم تأثر العمليات التشغيلية لمطار صنعاء

وشدد العميد تركي المالكي: "حرصنا في الضربات على عدم تأثر العمليات التشغيلية لمطار صنعاء"، وقال إن الضربات الجوية في المطار طالت أهدافا عسكرية مشروعة، لافتاً إلى أن إجراءات صارمة برفع الحصانة عن الأعيان المدنية التي يستغلها الحوثي.

التحالف العربي ينفذ أكبر عمليات استهداف في مأرب

وفى موازاة ذلك، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الثلاثاء، تنفيذ أكبر عمليات استهداف في مأرب والجوف باليمن خلال 24 ساعة.
وأكد التحالف مقتل 250 عنصرا حوثيا، وتدمير 29 آلية للحوثيين في مأرب والجوف عبر 40 استهدافا خلال 24 ساعة.
ونقلت “فضائية العربية” عن مصدر عسكري قوله، إن ثلاث غارات للتحالف استهدفت أطقما حوثية وتجمعا لعناصر الميليشيا المقاتلة في قرية المدخن بمنطقة شمير التابعة لمقبنة عند الريف الغربي لتعز.