اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش السوري يعترض دورية أمريكية بمحافظة الحسكة

دورية أمريكية - صورة
دورية أمريكية - صورة أرشيفية

اعترض الجيش السوري، اليوم السبت، دورية أمريكية ومنعها من المرور في قرية منسف تحتاني بريف تل تمر شمال غرب الحسكة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن هذا الاعتراض للدوريات الأمريكية في المنطقة، هو الخامس خلال الشهر الحالي.

وقد اعترض الجيش السوري، أمس الجمعة، رتل للقوات الأمريكية في قريتي تل الذهب والصالحية بريف الحسكة.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، بقيام القوات البرية السورية بتنفيذ قصفًا صاروخي بنحو 50 قذيفة على قريتي العنكاوي والعميقة بسهل الغاب غرب حماة، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

هذا وأوضح المرصد أن القوات السورية جددت قصفها المدفعي على مناطق في بينين وفليفل والفطيرة بجبل الزاوية، في ريف إدلب الجنوبي.

وفي سياق متصل، أشار المرصد إلى أن الميليشيات الإيرانية، قامت خلال ساعات متأخرة من ليل الاثنين، بنقل شحنة أسلحة إلى مواقع ونقاط محصنة تابعة لها في منطقة معدان ضمن بادية محافظة الرقة.

وبحسب المرصد السوري، فإن الأسلحة المنقولة هي ذاتها التي تم استقدامها قبل أيام قليلة من العراق إلى منطقة آثار الشبلي بأطراف الميادين على متن شاحنات “خضار”، وتمت عملية النقل بحراسة مشددة.

وفي سياق متصل، أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، بأن طائرات الاحتلال الأمريكي نفذت، فجر الأحد، عملية إنزال جوي واسعة في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي واحتجزت عدداً من المدنيين السوريين.

وفي سياق آخر، ناقش وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، مع المبعوث الأممي لسوريا، غير بيدرسون، الأحد في دمشق، تطورات الأوضاع في البلاد ومجريات العملية السياسية.

ووفقا للوكالة العربية السورية للأنباء، أكد المقداد علي أن الاحتلال التركي يلعب دور تخريبي، من خلال ممارساته العدوانية واللاإنسانية وعدم التزامه بمخرجات أستانا وسياسات التتريك في المناطق التي يحتلها أو قطع المياه عن أهلنا في الحسكة في انتهاك فاضح للقانون الدولي الإنساني.

وأشار المقداد إلى أن ذلك يأتي في إطار دعم الاحتلال التركي المستمر للمجموعات الإرهابية ومحاولاته اليائسة لإعاقة توطيد الاستقرار في سوريا.

وبدوره، شدد المبعوث الأممي على استمرار الجهود لعقد الجولة القادمة للجنة مناقشة الدستور، ومن جانبه، أوضح المقداد أهمية تجنب أي تدخل خارجي في عمل اللجنة وأن يكون الحوار سورياً سورياً يعبر عن تطلعات السوريين وليس خدمة أجندات الدول المعادية لسوريا مثنياً على أداء الجانب الوطني ومساهماته الإيجابية في عمل اللجنة.