اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تحذر من تكرار أزمة كاريبي حال استمرار الحشد العسكري للناتو على حدودها

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف - أرشيفية

حذرت روسيا، من تكرار أزمة "كاريبي" التى وقعت إبان الحرب الباردة، حال استمرار الحشد العسكري لحلف شمال الأطلسي (الناتو) على الحدود مع أوكرانيا.

منع الأنشطة العسكرية

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، -فى إفادة صحفية اليوم الخميس- : "الأوضاع بالنسبة إلينا تفاقمت حقا لأن منافسينا وخصومنا خرقوا بشكل سافر الالتزامات والتعهدات التي قدموها لنا سابقا. ويدور الحادث عن منع الأنشطة العسكرية بجوانبها المختلفة قرب حدودنا ومنع المتمركز العسكري الفني من قبل خصومنا في الأراضي والمياه المعنية، وهو الأمر الذي نشهد حدوثه أكثر فأكثر".

تنحية التهديد العسكري

وأضاف، أن روسيا تعتبر أمرا ضروريا "تنحية التهديد" العسكري النابع عن الناتو عن حدودها، مشيرا إلى أنّ بلاده "مضطرة للرد بصرامة على تصرفات الولايات المتحدة والناتو" بالقرب من حدودها، مبينا: "لا يوجد هنا عنصر تهديد، هناك فقط تحذيرات".

أزمة الكاريبي

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي، أن التوتر الحالي في العلاقات بين روسيا والغرب قد يؤدي إلى تكرار الأوضاع التي تشكلت خلال "أزمة الكاريبي" عام 1962.
وتابع : "في حال لم يدرك زملاؤنا من الطرف الآخر ماذا يحصل، فالأمور يمكن أن تصل إلى ذلك (تكرار أزمة كاريبي). بحسب منطق تطورات الأحداث الحالية من الممكن جدا أن نستيقظ يوما ونجد أنفسنا في أوضاع مماثلة".
وشدد سيرجي ريابكوف، على أنّ "ذلك سيكون فشلا للدبلوماسية وللسياسة الخارجية، لكن لا يزال هناك وقت للتوصل إلى اتفاق مبني على المنطق السليم".