اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

دخول الزراعة المصرية في التكنولوجيا الرقمية.. أبرز 10 معلومات عن تطبيق «هدهد»

أبرز 10 معلومات عن
أبرز 10 معلومات عن تطبيق «هدهد»

أعلنت وزارة الاتصالات للذكاء الاصطناعي،الدكتورة «سالي رضوان»مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي،عن احدث برامج التطبيق الاصطناعي،فهو تطبيق «هدهد»والتي يكون متاح لكافة أجهزة المحمول،حيث يمكن المزارع  من توجيه الكثير من الأسلاك التي لها علاقة بالمحاصيل الزراعية المختلفة،وكذلك أيضًا بالنسبة لأسعار المحاصيل الزراعية اليومية،وكما ان في حالات الطقس المتوقعة،وطرق الرى المختلفة،وكذلك الأمر فيما يتعلق بالافات الزراعية،ومدى تأثيرها علي المحاصيل الزراعية،من خلال الوصف الشامل لكل ما يخص أمر الزراعة.

أبرز 10 المعلومات عن تطبيق «هدهد»

  1. ‏تطبيق «هدهد» هو تطبيق أخبارى يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لجمع وتحليل وتلخيص الأخبار ،وتقديمها للمزارع في 99 كلمة فقط،حتي يمكن الاطلاع عليها.
  2. اطلاق تطبيق «هدهد» خطوة ثابته نحو تطوير ‏المنظومة الزراعية بكافة اركانها،حتي يتم التحويل نحو زراعة الحديثة ذكيه،حيث تكون عمودا رئيسياً في بناء مصر الرقمية.
  3. ‏يمكنك التعرف من خلال تطبيق «هدهد»  ‏على مساحة الأراضي الزراعية، و التركيب الزراعي للمحصول في كل موسم زراعي ،وبكل محافظة بواسطة صور الأقمار الاصطناعية ومنظومة الذكاء الاصطناعي،من خلال دعم عملية التخطيط لاحتياجات الدولة من البذور والأسمدة وسائر مستلزمات الزراعة ،والموارد المائية المطلوبة، و الفجوة الإنتاجية التي يتعين ملؤها.
  4. ‏يستخدم تطبيق «هدهد» في ارشفة مستندات وزارة الزراعة، كما يتم تحويل التطبيقات التخصصية ،التي تساعد العاملين في وزارة الزراعة على إتمام أعمالهم بشكل رقمي في بيئة الحوسبة السحابية، والتي تنتقل إلى مراكز بيانات معدة لذلك وتكون جاهزة قبل انتقال وزارة الزراعة الى العاصمة الإدارية الجديدة.
  5. يمكنك التعرف من خلال التطبيق على أمراض النباتات والآفات الزراعية وتقديم العلاج المناسب لمقاومتها.
  6. ‏حصر المساحة المحصولية لكل محصول على الطبيعة، والتعرف على المساحات المنزرعة، بما يساهم في تحديد الاحتياجات.
  7. يساهم فى دعم منظومة الارشاد الكترونيا، لمساعدة المزارع، فى تقديم سبل الدعم الفني
  8. يساهم تطبيق «هدهد»في تمكين الفلاح من الشمول الرقمى، بالإضافة الى حوكمة منظومة الأسمدة ومستلزمات الزراعة والتأكد من وصولها لمستحقيها.
  9. والجدير بالذكر ان تم إطلاق تطبيق «هدهد»،يوم الأحد،الموافق 5 ديسمبر الجارى،والذي يكون علي كافة أجهزة المحمول،ويكون هو المساعد الأول في مشاكل الفلاح باستخ الذكاء الاصطناع وتزويدهم بأحدث المعلومات الزراعية عن المحاصيل المختلفة.
  10. تحاول مصر بأطلاق تطبيق «هدهد» دخول الزراعة في الذكاء الاصطناعي الحديث قبل نقل وزارة  الي العاصمة الادارية الحديثة.