اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

نائب وزير الزراعة: استثمارات الثروة الداجنة في مصر تقرب من 100 مليار جنيه

المهندس مصطفي الصياد،
المهندس مصطفي الصياد، نائب وزير الزراعة

 

أشار المهندس مصطفي الصياد، نائب وزير الزراعة، ان مصر تنتج حوالي 1,4 مليار طائر و14 مليار بيضة موضحاً ان مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض.

وصرح ان استثمارات الثروة الداجنة في مصر تقرب من 100 مليار جنيه وان القطاع الخاص هو من يقوم بصناعة الدواجن في مصر ويعمل فيها أكثر من 3 مليون عامل لأنها صناعة كثيفة العمالة.

الإجراءات المتخذة لمواجهة انفلونزا الطيور

وأوضح الصياد ان مصر توفر الامصال للطيور في موعدها وبكميات كبيرة ويتم اتخاذ الإجراءات لتقليل إصابات الطيور وانشاء مناطق معزولة في الظهير الصحراوي، مضيفا ان كان هناك اليوم اجتماع لجنة علية للدواجن برئاسة وزير الزراعة لدراسة النهوض بصناعة الدواجن لاستهداف تصدير الفائض للخارج.

وأضاف المهندس مصطفي الصياد، نائب وزير الزراعة، في مداخلة هاتفية على قناة "صدي البلد" ان تم تخصيص 9 مواقع في 4 محافظات في الظهير الصحراوي تبلغ مساحتهم 19 ألف فدان لإنتاج الدواجن بهذه المناطق المعزولة عن السكان لضمان جودة وسلامة وامان هذا الإنتاج، وان تم تحويل مزارع التربية المفتوحة القديمة الموجودة في الدلتا إلى مزارع تربية مغلقة تعمل بالتكنولوجيا ويكون فيها عزل لتقليل الامراض لان هذا يزيد من الإنتاج ويحد من الامراض.

واختتم حديثة بأن لدينا تحصينات من انفلونزا الطيور موضحاً ان لدينا معهد الامصال واللقاحات وهناك شركتين قطاع خاص يقوموا بإنتاج اللقاحات ويتم استيراد جزء كبير من لقاحات الدواجن، ولكن أشار الي انه تم زيادة الإنتاج المحلى من اللقاحات بقدر كبير لاستهداف تغطية أكثر من 50% في احتياجات مصر من اللقاحات.