اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بلينكن : المسار الدبلوماسي لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي بات أقصر

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - أرشيفية

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن المسار الدبلوماسي (مفاوضات العودة للاتفاق 2015) لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي بات أقصر مع مرور الوقت.

وقال بلينكن -فى تصريحات لوكالة "رويترز" مساء اليوم الجمعة- إنّ إيران استخدمت خروج الإدارة السابقة من الاتفاق النووي "كعذر للتخلي عن التزاماتها، وقد شهدنا تقدمها في تطوير برنامجها النووي بطريقة خطيرة"، حسب موقع “سكاى نيوز عربية”.

تقدما كبيرا في الجولات السابقة

وأضاف: "أحرزنا تقدما كبيرا في الجولات التي سبقت الانتخابات الإيرانية لكن ما شهدناه في اليوميين الماضيين هو عدم جدية إيران في العودة إلى الاتفاق".

الخطوات المستقبلية

وأوضح بلينكن، أنّ المسار الدبلوماسي لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي أصبح "أقصر مع مرور الوقت"، مبرزا أن الإدارة الأمريكية "ستتشاور مع الدول الأوروبية ودول الخليج وإسرائيل وروسيا والصين بشأن الخطوات المستقبلية".

المسار الدبلوماسي عوضاً عن المواجهة

وتطرق الوزير الأمريكي -خلال حديثه مع وكالة "رويترز" - إلى الأزمة الأوكرانية والحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية، قائلا : نتمني أن تختار روسيا "المسار الديبلوماسي عوضاً عن المواجهة".

الحد من التصعيد

وأضاف: "على روسيا الحد من التصعيد وسحب القوات التي حشدتها على الحدود، كما أن على روسيا وأوكرانيا الالتزام وتطبيق ما جاء في اتفاق مينسك".

وتابع أنتوني بلينكن: "الأمر يتعلق بما هو أبعد من الملف الأوكراني إذ لا يمكن أن نقبل سيطرة دولة على أراض أخرى دون محاسبتها".

عواقب وخيمة

وشدد المسؤول الأمريكي، "إذا أصرت روسيا على المواجهة فستكون لذلك عواقب وخيمة ليس بسبب ما ستقوم به الولايات المتحدة فحسب بل ما سيقوم به حلفاؤنا الأوروبيون".