اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أبرز 12 معلومة عن قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية 2021

قانون مواجهة الأوبئة
قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية 2021

أعلن الرئيس «عبد الفتاح السيسي»عن قانون رقم 152 لسنة 2021،الخاصة بالصحة،والذي أكد عليه مجلس النواب خلال الأسابيع الماضية،وهو حاث بشأن مواجهة الأوبئة والحوائج الذي تمر بها البلاد خلال الفترة الأخيرة،وفى ظل أنتشار فيروس كورونا،كما يتضمن هذا القانون علي عدداً من الإجراءات والتدابير التي تتخذها الحكومة في ظل مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية،ووضع كافة القيود على حرية الأشخاص في الانتقال أو المرور،أو التواجد في أوقات معينة سواء كانت في في مناطق محددة أو في جميع أنحاء البلادة،وتكون خلال مدة محددة.

وبالتزامن مع هذا الصدد يستعرض لكم الموقع الالكتروني «الوكالة نيوز» في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية.

أبرز المعلومات عن قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية

  1. يتضمن قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات والمعاهد وغيرها من المؤسسات التعليمية،علي ان يكون ذلك التعطيل لمدة محددة جزئياً أو كلياً،كما ان يتضمن القانون إيقاف أي تجمعات للطلبة بهدف تلقي العلم،مع اتخاذ ما يلزم من تدابير شأن أمتحانات للعام الدراسي،ويتم أيضًا تعطيل العمل في الحضانات.
  2. ينص قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية علي تحديد مواعيد فتح وغلق المحال العامة،وكذلك أيضاً بالنسبة لاغلاق المحلات كلها أو بعضها منها،ويتم تنظيم أو حظر الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات والاحتفالات وغيرها أيضاً من أشكال التجمعات،ويتم ذلك لمدة محدودة.
  3. ينص القانون علي وضع قيود لمن يتداول بعض بعض السلع والمنتجات أو نقلها أو حيازتها او بيعها،مع تحديد سعر بعض الخدمات أو السلع أو المنتجات.
  4. حظر أقامة المعارض والمهرجانات الثقافية وغيرها من الأنشطة الثقافية،ويتم تنظيم استقبال السينمات والمسارح ودور الثقافة لأصحابها،وأيضاً تنظيم أو حظر أستقلال الأندية الرياضية والشعبية،وكذلك الأمر بالنسبة لمراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية.
  5. حظر أو تنظيم أستقبال كافة الأشخاص بدور العبادة والأماكن المخصصة لذلك،لمدة محددة وحظر أو تقييد استخدام وسائل النقل العام،ووسائل النقل الجماعي المملوكة للقطاع الخاص.
  6. التزام المواطنين باتخاذ كافة التدابير الإحترازية والاحتياطات الصحية المقررة من السلطات الصحية،ارتداء الكمامات الوقائية وتلقي كافة اللقاحات خلال التواجد أو التردد علي أماكن محددة.
  7. تقسيط الضرائب أو تقسيطها لمده لا تتجاوز مدة الثلاثة أشهر قابلة للتجديد،أو مدة أخرى مماثلة،علي ان لا يترتب علي ذلك فترات تقسيط أو المد لاستحقاق مقابل تأخير أو ضريبة إضافية حسب الأحوال أو اسقاط مقابل الانتفاع بالمال العام.
  8. تنظيم أو حظر تصدير بعض السلع والمنتجات الي خارج البلاد كلياً أو جزئياً.
  9. تقديم تقرير دعم مالي أو عيني لكافة القطاعات الاقتصادية المتضررة،ويتم تحديد قواعد صرف المنشات والشركات والمشروعات المختلفة.
  10. الزام القادمين للبلاد من الخارج بالخضوع لاجراءات الحجر الصحي او اجراء بعض الفحوصات الطبية أو غيرها وفقاً لكافة الاشتراطات الصحية التي تقررها الجهات المختصة.
  11. تحديد كافة طرق جمع التبرعات المالية والعينية لمواجهة الازمات،والانفاق منها،وتحديد اسعار العلاج في المستشفيات الخاصة بمنع استغلال المرضي،في حالة تفشي الأوبئة والحوائج الصحية.
  12. تخصيص مقار بعض المدارس ومراكز الشباب وشركات قطاع الأعمال العام أو القطاع العام وغيرها من الأماكن المملوكة للدولة لتجهيزها كمستشفيات ميدانية مؤقتة.