اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

من هو صاحب أغنية الأفتتاح الرسمية لحفل طريق الكباش«حلوة بلدنا حلوة»؟

محمد حماقي
محمد حماقي

أفتتح  اليوم طريق الكباش في حفل اسطوري،حيث انطلق الحفل من محافظة الاقصر بحضور رئيس الجمهورية،الرئيس «عبد الفتاح السيسي» في مراسم ملوكية تحاكي بها العالم منذ بدأ الحفل،كما يعد طريق الكباش أكبر طريق مفتوح يضم آثار في العالم،ويكون هدف افتتاح ذلك الطريق هو الترويج للسياحة بمدينة الأقصر،من خلال ان تظهر مصر ما تمتلكه من ثروة سياحية وأثرية،حتي يتجه اليها الكثير من الناس من جميع ارجاء العالم.

كما قدم الحفل الكثير من الإعلامين الذين يرون تاريخ الأقصر،من أبرز تلك الاعلاميين«هدير أبو زيد،نهي درويش،نانسي نور،محمد الشاذلي،انجي القاضي،ندى رضا،محمد الشاذلي».

من هو مغني «حلوة بلدنا حلوة»

ظهر الفنان «محمد حماقي»خلال حفل افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر،بأغنية نالت اعجاب الكثير من المشاعر في العالم وهي أغنية الأفتتاح الرسمية لحفل طريق الكباش.

كلمات أغنية «حلوة بلدنا حلوة»

تضمنت كلمات أغنية «حلوة بلدنا حلوة»،التي من غناء الفنان «محمد حماقي»،لتأتي كلمات الأغنية كالتالي:

هنا هنا في جنة علي أرضنا..وجالنا العالم قال هنا مكانا من بداية الحياة 
من كل البلاد بلدنا فيها حجر بينطق تاريخنا..وده يشهد يعيش 
جوا روحنا ده بداية الحياة

لف الدنيا دور ودور كل فين تشوف تصور كل ده عندنا حلوة وناسها حلوة شوفوا الجمال،.شوفوا الخيال شوفوا نيلها حلوة بلادنا الكون بحاله وبجمالها مفيش في جمالها .

معلومات عن طريق «الكباش»

  • هو عبارة عن طريق مواكب للكثير من ملوك الفراعنة،ويضم الكثير من داخلة الاعياد المختلفة،والتي منها:(عيد الأوبت،عيد تتويج الملك،والكثير من الاعياد القومية الاخرى التي كانت تحدث في العصور الفرعونية).
  • كان طريق الكباش قديماً سد حجرى ضخم يحمي الطرق من الجهة الغربية في مدينة الاقصر السياسية،في عصر الدولة الحديثة(الأسرة ال18)،والعاصمة الدينية حتي العصور الرومانية.
  • كما ان طريق الكباش يعود تاريخك الي اكثر من 5 الالاف عام،وكان طريق الكباش في طيبة(الاقصر حالياً).
  • كان يستخدم طريق الكباش في تسيير مواكب الفراعنة المقدسة خلال احتفالات عيد الاوبت كل عام،وكان الملك يتقدم الموكب يتبعه عليه القوم،كالوزراء وكبار كهنة رجال الدولة،بالاضافة الي الزوارق المقدسة المحملة بتماثيل رموز المعتقدات الدينية الفرعونية.
  • ‏بدأت أعمال الحفائر بالطريق في نهاية الاربعينات من القرن العشرين على يد الأثرى «زكريا غنيم»، حيث قام عام 1949،بالكشف عن 8 تماثيل  لأبي الهول.
  • ‏وفي عام 1958م-1961 قام الدكتور «محمد عبد القادر»بالكشف عن 14 تمثالاً لأبي الهول.