اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ميعاد احتفال افتتاح طريق الكباش بالأقصر والقنوات الناقلة

ميعاد احتفال افتتاح
ميعاد احتفال افتتاح طريق الكباش بالأقصر والقنوات الناقلة

موعد حفل افتتاح طريق الكباش .. بعد إنتهاء اعمال ترميم طريق الكباش بالأقصر، وإعلان وزارة السياحة والآثار المصرية عن موعد افتتاحه، بدأ الكثير من المصريين في البحث عن ميعاد الإحتفال والقناة الناقلة له لمشاهدته، ولأهمية ذلك سنتناول في التقرير التالي، تفاصيل الاستعدادات الخاصة بهذا الحفل الذي ينتظره المواطنين في مصر والعالم.

موعد حفل افتتاح طريق الكباش

قررت وزارة السياحة والآثار المصرية أن يكون موعد احتفال افتتاح طريق الكباش بالأقصر، أن يكون يوم الخميس القادم الموافق 25 نوفمبر الجاري، ومن المقرر أن يبدأ الحفل مع غروب الشمس، ويشهد العديد من الفقرات، وهى أن هذا الموكب الضخم الذي سيقام في محافظة الأقصر، سيتحرك بين معبد الأقصر، ومعابد الكرنك، واللذين يربط بينهما طريق الكباش الفرعوني بطول 2700 متر.

فقرات احتفالية طريق الكباش

كما سوف تتضمن احتفالية افتتاح طريق الكباش الفرعوني بمدينة الأقصر، تنظيم معرض للصور النادرة التي توثق لكل الاكتشافات والحفائر الأثرية التي شهدها طريق الكباش التاريخي منذ القرن التاسع عشر وحتى اليوم، بجانب عرض فيلم وثائقي يعرض للمعالم الأثرية والسياحية في مدينة الأقصر.

طريق الكباش بالأقصر
طريق الكباش بالأقصر

القنوات الناقلة لحفل افتتاح طريق الكباش  

وسيتم نقل افتتاح طريق الكباش بالأقصر عبر عدة قنوات عالمية وعربية، ومن بينهم القناة المصرية الأولى، وترددها عبر القمر الصناعي نايل سات 11765، ولكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن كافة التفاصيل بشأن القنوات الناقلة بشكل رسمي، كما أنه من المقرر أن يحضره كبار علماء الآثار على مستوى العالم.

احتفالية افتتاح طريق الكباش

وفي هذا السياق، قالت وزارة السياحة أن المدينة بدت في ثوب جديد، بعد أن انتهى العمل بمشروع الهوية البصرية، والذي تضمن توحيد واجهات المباني وأشرعة المراكب والبالون الطائر وإضاءة المباني التاريخية والمعالم الأثرية في المدينة باستخدام أحدث النظم العالمية المستخدمة في إضاءة المدن والمناطق التاريخية، بالإضافة إلى أنه تم تطوير شارع مطار الأقصر الدولي، وكورنيش النيل.
 


كما تم رفع مستوى المرافق بكافة المزارات والمعالم الأثرية والسياحية بالمدينة، إضافة إلى أعمال الترميم لما تم اكتشافه من معالم طريق الكباش والتماثيل المقامة على جانبيه، وترميم وإظهار الألوان الأصلية لأعمدة وجدران ومعالم معبدي الأقصر والكرنك الأثريين.

وعلى جانب ثانٍ، يذكر أن وزارة السياحة والآثار المصرية، قررت غلق معبد الأقصر، بجانب وقف عروض الصوت والضوء في معابد الكرنك، في يوم احتفالية طريق الكباش بالأقصر.

جدير بالذكر أن إحتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر، تهدف إلى الترويج لجمال مصر وعودة الأقصر كأهم مدينة أثرية في العالم، ووضعها على خارطة السياحة العالمية كواحدة من أهم المدن السياحية في العالم.