اهم الاخبار
الجمعة 28 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الإسرائيلي : نعمل على تطوير قدراتنا لتوجيه ضربة عسكرية لـ إيران

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس -أرشيفية

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، أن بلاده تعمل على تطوير قدراتها، لتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران، وذلك لاستهداف برنامجها النووي.

وقال غانتس -فى تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية" مساء اليوم الخميس- إن “علينا التأثير على شركائنا فيما يتعلق بإيران وإجراء مناقشات مستمرة معهم”، موضحا أن "إسرائيل تريد اتفاقاً نووياً لا يعالج قضية تخصيب اليورانيوم فحسب وإنما أيضاً أنشطة إيران بالمنطقة".

 يغلق الثغرات بالاتفاق الحالي

وشدد ًوزير الدفاع الإسرائيلي، على أن "أي اتفاق "جيد" هو الذي يغلق الثغرات بالاتفاق الحالي فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، والأنظمة الصاروخية، ومدة الاتفاق، إضافة لما تقوم به إيران في المنطقة".

لن تقف "مكتوفة الأيدي"

يأتي ذلك، بعد يوم من تأكيد المبعوث الأمريكي المكلف بالملف الإيراني، روبرت مالي، أن واشنطن لن تقف "مكتوفة الأيدي" إن لم تعمل إيران سريعاً على العودة إلى طاولة المحادثات حول برنامجها النووي التي تستأنف الأسبوع المقبل.

وسائل دبلوماسية أخرى

وقال مالي -فى تصريحات صحفية الأربعاء-: "إذا قرروا (الإيرانيون) عدم العودة للاتفاق، سيتعين علينا أن ننظر في وسائل دبلوماسية أخرى"، مؤكداً أن الولايات المتحدة "لن تكون مستعدة للوقوف مكتوفة الأيدي" إذا استنزفت إيران المحادثات في فيينا.