اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء السوداني: قادرون دائما على العودة بالسودان للمسار الصحيح

عبد الله حمدوك -
عبد الله حمدوك - صورة أرشيفية

قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، في كلمة بعد توقيع الاتفاق السياسي، إننا قادرون دائما على العودة بالسودان للمسار الصحيح.

وأضاف رئيس الوزراء السوداني: أن مصلحة السودان هي أولوية، مشيرا إلى أن التوقيع على الاتفاق يعالج كل قضايا المرحلة الانتقالية، مؤكدا على أن هدفنا هو حقن دماء الشعب السوداني.

وتابع رئيس الوزراء السوداني قائلا: إن الاتفاق يعيد مسار المرحلة الانتقالية لتحقيق الديمقراطية، منوها إلى أن الاتفاق سيعمل على تحصين التحول الديمقراطي في السودان.

وأكد رئيس الوزراء السوداني على إننا سنعمل على توحيد كل القوى السودانية بنظام ديمقراطي راسخ، مشيرا إلي أنني كنت أعلم عندما قبلت تكليفي برئاسة الحكومة بأن الطريق صعب.

وشدد رئيس الوزراء السوداني علي أننا سنحافظ على مكتسبات العامين الماضيين سياسيا واقتصاديا، وسنعمل على بناء نظام ديمقراطي راسخ.

مرحلة جديدة

وقد أعلن مجلس السيادة السوداني علي صفحته الرسمية على فيسبوك، اليوم الأحد، عن وصول عبد الله حمدوك للقصر الرئاسي والتقي برئيس المجلس، عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو.

وفي السياق، قال قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، ـ في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية - حول موضوع القاعدة البحرية الروسية "لدينا اتفاق مع روسيا من ضمنه القاعدة، ونتحدث فيه باستمرار ولدينا بعض الملاحظات نحتاج إلى إزالتها، وملتزمون بالاتفاقيات الدولية وسنمضي في تنفيذه حتى النهاية".

وأضاف: أن "تعاون السودان مع موسكو قديم ولم ينقطع، مشيرا إلى أن روسيا صادقة دائما في تعاملها معنا وهي حريصة على تطوير التعاون وتطوير القوات المسلحة السودانية بقدر حرصنا على العلاقة وعلى تطوير القوات المسلحة".

وتابع قائلا "نحيي روسيا على موقفها الداعم باستمرار للحكومات والشعوب على أن تقرر مصيرها، ونقدر ونحترم روسيا فهي صديقة للشعب السوداني، قبل أن تقف إلى جانب الأنظمة".

وأكد البرهان على أن "مواقف روسيا دائما صادقة، وتنظر بأعين مفتوحة وآخرين ينظرون من زاوية واحدة، وإلى نصف الكوب فقط".

وحول عقد لقاءات مع السفير الروسي في الخرطوم، قال البرهان "نلتقي دوما بالسفير الروسي ولدينا علاقات مميزة، ولدينا تعامل قديم خاصة في المجال العسكري، ولقاءاتنا به لم تنقطع أبدا".

وأشار القائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، إلى أنه تم إبعاد رئيس الحكومة المقال عبد الله حمدوك عن منزله في بداية "الحراك والتغيير" لحمايته قبل أن يتم استهدافه.