اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السيادة السوداني: حمدوك يصل للقصر الرئاسي ويلتقي البرهان ودقلو

البرهان ودقلو وحمدوك
البرهان ودقلو وحمدوك في القصر الرئاسي السوداني

أعلن مجلس السيادة السوداني علي صفحته الرسمية على فيسبوك، اليوم الأحد، عن وصول عبد الله حمدوك للقصر الرئاسي والتقي برئيس المجلس، عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو.

وفي السياق، قال قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، ـ في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية - حول موضوع القاعدة البحرية الروسية "لدينا اتفاق مع روسيا من ضمنه القاعدة، ونتحدث فيه باستمرار ولدينا بعض الملاحظات نحتاج إلى إزالتها، وملتزمون بالاتفاقيات الدولية وسنمضي في تنفيذه حتى النهاية".

تعاون عسكري

وأضاف: أن "تعاون السودان مع موسكو قديم ولم ينقطع، مشيرا إلى أن روسيا صادقة دائما في تعاملها معنا وهي حريصة على تطوير التعاون وتطوير القوات المسلحة السودانية بقدر حرصنا على العلاقة وعلى تطوير القوات المسلحة".

وتابع قائلا "نحيي روسيا على موقفها الداعم باستمرار للحكومات والشعوب على أن تقرر مصيرها، ونقدر ونحترم روسيا فهي صديقة للشعب السوداني، قبل أن تقف إلى جانب الأنظمة".

وأكد البرهان على أن "مواقف روسيا دائما صادقة، وتنظر بأعين مفتوحة وآخرين ينظرون من زاوية واحدة، وإلى نصف الكوب فقط".

وحول عقد لقاءات مع السفير الروسي في الخرطوم، قال البرهان "نلتقي دوما بالسفير الروسي ولدينا علاقات مميزة، ولدينا تعامل قديم خاصة في المجال العسكري، ولقاءاتنا به لم تنقطع أبدا".

وأشار القائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، إلى أنه تم إبعاد رئيس الحكومة المقال عبد الله حمدوك عن منزله في بداية "الحراك والتغيير" لحمايته قبل أن يتم استهدافه.

وقال البرهان، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم السبت، إنه: "كانت لدينا معلومات أنه ربما سيحدث استهداف "لرئيس الحكومة المقال، عبد الله حمدوك" في اللحظة الأولى في بداية الحراك والتغيير، لذلك أثرنا أن نحتفظ به بعيدا".

وأضاف: أنه "بدأت بالفعل بعض المجموعات بالتوافد لمنزله وكان موجودا في منزله، ولكن بعدما شعرنا بعض التحرك أبعدناه عن منزله، والآن عاد إلى منزله مرة أخرى".

وفيما يتعلق بالانتقادات الدولية لتحركاته الأخيرة، قال: "توقعنا مثل هذه الردود لأن الإعلام جزء كبير منه غير صادق وغير أمين، ينقل وقائع وحقائق لا ينظر إليها العالم".

وتابع قائلا: إن "الإعلام كان مضلّل، وأقول بصدق إن كثيرا من الحقائق غير معلومة للناظر إلى الخريطة السياسية السودانية".