اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية العراقية تطالب اليونان بإبعاد ملف المهاجرين عن التسييس

وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي ونظيره اليوناني

التقي وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الأحد، بنظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، على هامش منتدى حوار المنامة، وطالب حسين بإبعاد ملف المهاجرين العراقيين عن التسييس.
وأصدرت وزارة الخارجية العراقية بيان، جاء فيه: أن "حسين، التقى، وزير الخارجيّة اليونانيّ نيكوس ديندياس، على هامش اجتماعات حوار المنامة/17 والذي تجرى اعماله في العاصمة البحرينية المنامة".
ووفقا الوكالة الانباء العراقية، أشار البيان إلى أن "اللقاء تناول، بحث العلاقات الثنائيّة المُتميِّزة بين البلدين، وسُبُل تعزيزها، وأهمّية تجسير التعاون عبر خلق فرص من شأنها أن تُحقّق تطلُّعات الشعبين الصديقين".
وأوضح حسين "مُستجدّات الأوضاع السياسيّة في العراق، وآخرها الانتخابات، وكيف تعاملت مُفوضيّة الانتخابات مع الاعتراضات، لافتا إلى أنه من المُنتظَر أن تُعلَن النتائج النهائيّة في الأيام القليلة المقبلة، ليبدأ الحراك السياسيّ باتجاه تشكيل الحُكُومة الجديدة".
كما نوه حسين عن أن "المهاجرين العراقيين العالقين في بيلاروسيا، ومساعي الحُكُومة لتقديم الدعم والمساعدة لهم، وإعادتهم عبر تسيير رحلات عودة طوعيّة إلى بغداد، مُشدِّداً على ضرورة إبعاد هذا الملفِّ الإنسانيِّ عن التسييس".
ومن جانبه، أعرب وزير الخارجيّة اليونانيّ، عن "اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات بين بغداد وأُثينا في ضوء ما يجمع كلا البلدين من مُشترَكات تاريخيّة، وحضاريّة راسخة".

بحث ملف الانتخابات


وفي السياق، أعلنت الرئاسة العراقية، اليوم الخميس في بيان، عن عقد اجتماع بين الرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء، مصطفي الكاظمي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، فايق زيدان.

وبحث الأطراف المجتمعون مستجدات الأوضاع في البلد والتطورات السياسية والانتخابات التشريعية التي جرت في 10 أكتوبر الماضي.

وأكّد المجتمعون ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار في البلد وتعزيز السلم الأهلي والمجتمعي، وتوحيد الصفوف والحوار والتلاقي، وحماية المسار الديمقراطي والالتزام بالسياقات القانونية والدستورية، وتعاضد الجهود من اجل تلبية تطلعات المواطنين وتحسين الأوضاع المعيشيّة والخدمية.

وأشار الاجتماع إلى ضرورة حسم الشكاوى والطعون الانتخابية وفق القانون واعتبار ذلك أساساً في معالجة المسائل المتعلقة بالانتخابات، مع التأكيد على أعلى درجات الحرص والمهنية والحيادية في حسمها، وبما يعزز الثقة في العملية الانتخابية وأن تكون مخرجات الانتخابات قانونية ودستورية.

وتداول المجتمعون مبادرة تُطرح على القوى الوطنية بناءً على وثيقة تتضمن مبادئ أساسية لحل الأزمة الراهنة والانطلاق نحو الاستحقاقات الوطنية التي تنتظر البلد، بتشكيل حكومة فاعلة تحمي المصالح العليا للبلد وتستجيب للتحديات والاستحقاقات الوطنية، وتُلبي الحياة الحرة الكريمة للمواطنين.