اهم الاخبار
الثلاثاء 14 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الشرطة السودانية: إصابة 89 شرطيا في تظاهرات أمس وحرق 3 آليات

الشرطة السودانية
الشرطة السودانية

أعلن المكتب الصحفي للشرطة السودانية، اليوم الخميس، في بيان، عن إصابة 89 شرطيا في تظاهرات أمس وحرق 3 آليات.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، ذكر البيان أنه بتاريخ 17 نوفمبر 2021م انطلقت عدة مسيرات ومواكب بولاية الخرطوم كان قد تم الاعلان عنها في الوسائط منذ أيام احتجاجا على قرارات 25 أكتوبر 2021م، وقد قامت الشرطة بواجب التأمين لمؤسسات الدولة ولجموع المتظاهرين كعادتها في مثل هذه الأحداث إلا أنها قوبلت بالعنف غير المبرر تجاه افرادها ومركباتها حيث تم حرق عربة دفار ونهب محتوياته فضلاً عن الإتلاف الكامل لعدد (3) دوريات بمحليات الخرطوم، جبل أولياء، أمبدة.

وتابع البيان: أنه وعلى الرغم من ذلك استخدمت الشرطة الحد الأدنى من القوة والغاز المسيل للدموع ولم تستخدم السلاح الناري مطلقاً وبمراجعة جميع أقسام الشرطة وسجلاتها بالولاية تبين لنا أن هنالك حالة وفاة واحدة لمواطن في محلية بحري، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بقسم شرطة الصافية فضلاً عن إصابة (89) من رجال الشرطة بعضها إصابات جسيمة، كما تبين لنا إصابة (30) شخصا من المواطنين نتيجة الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

تؤكد قوات الشرطة حرصها على أداء واجبها القانوني في حماية الأمن والسلم المجتمعي مهما كلفها ذلك من تضحيات.

وفي السياق، قال قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، ـ في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية - حول موضوع القاعدة البحرية الروسية "لدينا اتفاق مع روسيا من ضمنه القاعدة، ونتحدث فيه باستمرار ولدينا بعض الملاحظات نحتاج إلى إزالتها، وملتزمون بالاتفاقيات الدولية وسنمضي في تنفيذه حتى النهاية".

تطوير القوات المسلحة السودانية

وأضاف: أن "تعاون السودان مع موسكو قديم ولم ينقطع، مشيرا إلى أن روسيا صادقة دائما في تعاملها معنا وهي حريصة على تطوير التعاون وتطوير القوات المسلحة السودانية بقدر حرصنا على العلاقة وعلى تطوير القوات المسلحة".

وتابع قائلا "نحيي روسيا على موقفها الداعم باستمرار للحكومات والشعوب على أن تقرر مصيرها، ونقدر ونحترم روسيا فهي صديقة للشعب السوداني، قبل أن تقف إلى جانب الأنظمة".

وأكد البرهان على أن "مواقف روسيا دائما صادقة، وتنظر بأعين مفتوحة وآخرين ينظرون من زاوية واحدة، وإلى نصف الكوب فقط".

وحول عقد لقاءات مع السفير الروسي في الخرطوم، قال البرهان "نلتقي دوما بالسفير الروسي ولدينا علاقات مميزة، ولدينا تعامل قديم خاصة في المجال العسكري، ولقاءاتنا به لم تنقطع أبدا".