اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

صلاح حليمة: تعاون دول حوض النيل ضروري لتحقيق المصالح المشتركة

السفير صلاح حليمة،
السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الافريقية

علق السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الافريقية، على اهمية زيارة رئيسة تنزانيا لمصر مشيراً الى ان ملف الموارد المائية قد احتل أهمية بالغة في المباحثات.

موضحا أهمية هذا الملف لدول حوض النيل التي تضمنها تنزانيا وكذلك مصر، فكان هناك توافق بين الطرفين على ضرورة التواصل الى اتفاق قانوني ملزم لملئ وتشغيل سد النهضة وضرورة التعاون بين دول حوض النيل فيما يحقق المصالح المشتركة لكل الأطراف وليس لطرف على حساب طرف اخر.

دور مصر في تنزانيا

حيث أشار الى دور مصر الكبير في تنزانيا من الناحية الاستثمارية وايضاً كان هناك اهتمام بدعم البنية التحتية في تنزانيا باعتبار انها أساس عملية التنمية التي بدأت في تنزانيا في إطار برنامج طموح وفي إطار التعاون ما بين مصر وتنزانيا بحكم امتلاك مصر من خبرات في هذا المجال.

مستطرد حديثه بأن هناك عدد من المواضيع المهمة متعلقة بي الامن والتعاون العسكري وايضاً مذكرات تفاهم تتعلق بالتعليم والشباب وكانت هذه اول مرة يتم الحديث عن دور الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية حيث يتم تدريب بعض الكفاءات وبعض العناصر في تانزانيا في مجال الامن والمجال العسكري.

واستكمل السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الافريقية، حديثة في مداخلة هاتفية على قناة "صدي البلد" ان بما يخص جانب التعليم والشباب فيتم تقديم منح من الازهر او من الجامعات المصرية وتحدث ايضاً دور شباب مصر علم مستوي القارة الافريقية في المؤتمرات التي عقدت موضحاً ان هذا الدور الفعال سيمتد الي تنزانيا.

واختتم حديثة مشيراً الى مسئلة التعاون وتنمية وتطوير العلاقات في المجال الاقتصادي والتجاري والاجتماعي ايضاً على النحو الذي يتيح الفرصة لزيادة النشاط التجاري والحركة التجارية من خلال الاستثمارات التي سيتم ضخها سواء من جانب القطاع الخاص او الحكومي المصري.