اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة الكويتية تقدم استقالتها لأمير البلاد اليوم

مجلس الوزراء الكويتي
مجلس الوزراء الكويتي

أفادت صحيفة "الراي" الكويتية، اليوم الاثنين، بأن الحكومة قدمت استقالتها رسميا لأمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء.

وقد أدت الحكومة الكويتية اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، مارس الماضي، وذلك للبدء في مباشرة أعمالهم وفقا للمادة ٩١ من الدستور

ومن جانبه، أكد أمير الكويت، الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح، مارس الماضي، على أن البلاد تحتاج إلى التعاون بين مجلس الأمة والحكومة ووضع المصلحة العليا فوق أي اعتبار.

وأعرب أمير الكويت عن أمله أن تشهد جلسة مجلس الأمه التي ستعقد غدا الثلاثاء، تعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية، ستؤدي الحكومة الكويتية اليمين أمام المجلس غدا برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، وفقا للدستور الكويتي.

كما دعا أمير الكويت، لمنح الحكومة الفرصة الزمنية الكافية لممارسة دورها في ظل الظروف الحالية، وشدد على ضرورة احترام القضاء لاسيما الأحكام الدستورية والالتزام بالمادة 50 من الدستور، المتعلقة بالفصل بين السلطات.

 ضرورة التصدي للقضايا الجوهرية

وفي السياق، دعا أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مطلع مارس الماضي، السلطتين التنفيذية والتشريعية للتعاون بعد أداء الحكومة اليمين أمامه، وفقا لوكالة الانباء الكويتية.

وأكد أمير الكويت على ضرورة التصدي للقضايا الجوهرية وحماية المال العام وتطبيق القانون على الجميع والانطلاق نحو العمل الجماعي.

وقد أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الثلاثاء الموافق ٢ مارس ٢٠٢١، مرسوما بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديد، الذي رفعه إليه رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح.

وكان الحمد الصباح أعلن عن رفع أسماء الوزراء في حكومته الجديدة إلى الجابر الصباح لإقرارها.

وقال الحمد الصباح في بيان نشره على "تويتر"، إنه "استحدث حقيبتين جديدتين، الأولى وزارة الدولة لشؤون تعزيز النزاهة والثانية لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

وأضاف أن "المرحلة القادمة تتطلب تضافر الجهود وتوحيدها للتركيز على مواجهة الفساد الإداري والمالي وأدواته سواء في الجهاز الحكومي أو خارجه".

وأشار إلى أن وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستعنى بتطوير البنية التحتية الإلكترونية وتعزيز الأمن السيبراني، والارتقاء بالخدمات الحكومية الإلكترونية والذكية وتنمية قطاع الاتصالات.