اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

«لاتغني عن لقاح كورونا»..أقراص باكسلوفيد لعلاج مصابي كورونا

لقاح فايزر
لقاح فايزر

يتسائل الكثير من المواطنين حول اقراص باكسلوفيد لعلاج مصابي كورونا، وإمكانيتها فى تعافي المصابين من فيروس كورونا، وهلا يمكن استبدال اللقاح باقراص باكسلوفيد، ويقدم اليكم موقع «الوكالة نيوز» فى التقرير التالي تفاصيل اقراص باكسلوفيد لعلاج مصابي كورونا.


أقراص باكسلوفيد لعلاج المصابين بكورونا

أوضح الدكتور أشرف عمر الفقي، خبير بالإدارة العالمية للبحوث والتطوير والسلامة الإكلينيكية بشركة فايزر للأدوية بالولايات المتحدة الأمريكية، إن الأيام القليلة الماضية، قامت شركة فايزر، بالاعلان عن التوصل لأقراص «باكسلوفيد» لعلاج مرضى كورونا، وهي تكون عبارة عن حبوب تؤخذ مرتين يوميا لمدة أسبوع على الأقل.


وفى هذا اللاطار، أضاف الدكتور الفقي، أن تطوير هذا الدواء لايزال في مرحلة التجارب السريرية على البشر، ونتائجه تفوق نسبة الـ89% في منع تدهور الإصابات أو دخول المستشفى أو الوفاة، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين حصلوا على علاج تقليدي أو وهمي، لافتا إلى أن شرط الحصول على فعالية هذه الحبوب أن يتم أخذها في وقت مبكر من الإصابة، وانه بيتم العمل في الوقت الحالي على تسليم ملف شامل بكافة نتائج التجارب السريرية إلى هيئة سلامة الدواء الأمريكية، وذلك لإصدار قرارها بشأن هذه الأقراص.


اقراص باكسلوفيد لا تغني عن لقاح كورونا

أوضح الفقي أن هذه الأقراص التي أعلنت عنها شركة فايزر يكون للمصابين فقط، ولكن اللقاحات للأصحاء، وانها لا تغني عن أخذ اللقاحات، وتساعد على سرعة الشفاء والخروج من المستشفيات العزل، والتخلص ايضا من المضاعفات الناتجة من متغيرات فيروس كورونا المختلفة المنتشرة في هذه الآونة.


وفى هذا السياق، أكد الدكتور أشرف عمر الفقي، أنه ليس له أي علاقة بملف التسعير المنتظر للأقراص التي أنتجتها شركة فايزر لعلاج المصابين بفيروس كورونا، وان  ذلك ليس له شأن بإنتاج الأقراص أو توزيعها، لأنها ليست من اختصاصه.