اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

مريم الكعبي تكتب: القوة الناعمة ان تكون نموذج ملهم.. يبحث عنك الاخرون دون اجبار

مريم الكعبي
مريم الكعبي

يكثر اليوم الحديث عن القوة الناعمة وأحياناً يتم توظيف هذا المصطلح في غير مكانه فما هي القوة الناعمة؟، تعني القوة الناعمة أن يكون للدولة قوة روحية وتأثير معنوي من خلال سياساتها الداخلية والخارجية القوة الناعمة هي القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية التي تظهر في البنية الاجتماعية والتحتية وفي الثقافة والفن، مما يؤدي إلى إعجاب الآخرين بالنموذج الذي تمثله الدولة واتباعه.

القوة الناعمة هي علاقات خارجية قوية وهي ثقافة مجتمع تستطيع أن تجذب إليها الآخرين في كل مكان وهي قيم تُبنى عليها سياسات تستحق الاحترام والإعجاب وفي أغلب الأحيان تشكل نموذجاً يُحتذى من الآخر، القوة الناعمة هي أن يبحث عنك الآخرون لأنهم يرون فيك نموذجاً ملهماً وإيجابياً، القوة الناعمة أن تؤثر دون أن إجبار وأن تصل للآخرين دون فرض وأن تكون الصورة الذهنية للآخرين جاذبة دون ضغط. 

‏الأماكن السياحية التي تتمتع بخدمات متميزة ومستوىً راقٍ في أي بلد قوة ناعمة، المنح الدراسية المجانية التي تقدمها بعض الجامعات هي قوة ناعمة، السينما والوجبات السريعة تدخل في إطار القوة الناعمة، جودة الصناعات قوة ناعمة، حتى بعض العادات مثل احترام الوقت قوة ناعمة، هي كل نموذج ايجابي ملهم، ولأننا نتكلم عن القوة الناعمة فلا بد من صفعة تعيد للبعض الوعي وهم يطرحون أنفسهم كقوة ناعمة دون أن يشعروا بأنهم يشوهون صورة أوطانهم دون أن يعرفوا حجمهم الحقيقي. 

مصطلح القوة الناعمة

لقد استخف البعض بمصطلح القوة الناعمة إلى درجة تسطيح المصطلح وتفريغه من مضمونه فترى مثلاً فنانة سليطة اللسان ذات تأثير سلبي ونموذج مشوّه تتحدث عن نفسها بوصفها تنتمي لقوة ناعمة دون أن تعلم هي وغيرها بأنهم يشوهون قيمة القوة الناعمة وبأن انتماءهم الفني لا يعطيهم صك تمثيل القوة الناعمة ، الفن قوة ناعمة حينما ينقل تأثيراً إيجابياً ملهما في تشكيل الوجدان وبناء الوعي والتأثير الإيجابي في الذائقة الفنية وفي فهم الحياة ولكنه ليس قوة ناعمة حينما يصدر القبح والتشويه وحين يكون دور أفراده تصدير التسطيح والتفاهة والعبث بالقيم وتبرير ذلك بأنه جمال وقيم مجتمع بأكمله . 

نحن في عصر يبرع فيه الآخرون في العبث بكل شيء ‏لا ضريبة على الكلام ولا مراجعة وتدقيق لما يتم تداوله على مدار الساعة ومن الغريب براعة البعض في تشويه مصطلح القوة الناعمة بكل هذه الأريحية دون أن يكون هنالك رادع لتشويههم وخداعهم لأنفسهم وللآخرين. 

حملة " أجمل شتاء في العالم" التي أطلقتها دولة الإمارات قارب عدد مشاهدات الفيديوهات التي روجت للحملة 500 مليون مشاهدة خلال عام واحد فقط تقريباً مؤشر على القوة الناعمة الإماراتية وهويتها السياحية التي تجذب اهتمام العالم، أكثر من 1.5 مليار شخص حول العالم تابع انطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ بتاريخ 20 يوليو 2020 وغطته أكثر من 2700 مادة إعلامية و865 مقالة وتحقيقاً صحفياً‏ و265 مقابلة من القوة الناعمة.

كاتبة المقال: كاتبة وناقدة اعلامية إماراتية.. صادر لها كتاب «آهات الصمت» عن دار الكتاب الجامعي.. وكتاب «حاول مرة اخري» عن دار همايل.. ورواية «امرأة تحترق» عن دار اوراق