اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

كيف يتأثر العالم بدعوة الصين مواطنيها لتخزين الطعام؟

الوكالة نيوز

فى الساعات القليلة الماضية قامت السلطات الصينية، بدعوة مواطنيها إلى تخزين مواد غذائية، وذلك للاستعداد لحالة طوارئ، والتى لم تحددها، ويقدم اليكم موقع «الوكالة نيوز» فى السطور التالية تفاصيل تأثر العالم بدعوة الصين مواطنيها لتخزين الطعام.


الصين تدعو مواطنيها لتخزين الطعام استعداد لحالة طوارئ

قامت السلطات الصينية، اليوم الثلاثاء، بدعوة مواطنيها إلى تخزين مواد غذائية، وذلك للاستعداد  لحالة طوارئ لم تحددها، حيث قامت وزارة التجارة، بمناشدة المواطنين لتوفير احتياجتهم قائلة: «ندعو الأسر والعائلات إلى تخزين كمية معينة من المنتجات الأساسية لتوفير الاحتياجات اليومية وحالات الطوارئ»، حتى أنها لم تحدد سبب الدعوة أو من المحتمل أن تكون البلد مهددة بنقص الغذاء.


وعلى هذا الاطار، تاتى هذه الدعوة في وقت حذر فيه الاقتصاديون من علامات الركود الاقتصادي في الصين، حيث أن ارتفاع الأسعار فى استمرار، وذلك فى حين تظهر أحدث بيانات التصنيع تراجع فى الإنتاج الصيني، وعلى ذلك أظهر مسح رسمي صدر يوم الأحد الماضي أن نشاط المصانع في الصين انخفض أكثر من المتوقع في أكتوبر، للشهر الثاني على التوالي.


الصين تتعرض للركود الاقتصادي والاقتصاديون يحذروا


وعلى هذا الجانب، جاء مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي الخاص بشهر أكتوبر عند 49.2 نقطة، وهذا يعبر عن انخفاض دون المستوى 50 الذي يفصل التوسع عن الانكماش.

وفى هذا السياق، قام كبير الاقتصاديين في Pinpoint Asset Management، تشانغ تشيوي، بالتعليق، قائلًا: «إن مؤشر الإنتاج قد تعرض للانخفاض إلى أدنى مستوى منذ نشره في 2005، وذلك باستثناء الأزمة المالية العالمية لعام 2008 وتفشي كوفيد-19 في فبراير من العام الماضي».


وأضاف، «وعلى ذلك ارتفع مؤشر سعر الإنتاج إلى أعلى مستوى، وذلك منذ نشره في عام 2016»، حيث كتب في مذكرة بحثية يوم الأحد «ان هذه الإشارات تؤكد أن الاقتصاد الصيني يمر بالفعل بركود اقتصادي تضخمي».

الحجر الصحي يعطل سلاسل التوريد 2020

تعطلت سلاسل التوريد بسبب الحجر الصحي في اثناء تفشي جائحة كورونا في مطلع العام 2020 في بعض البلاد وأُغلقت العديد من الطرق السريعة.

وانه مع اقتراب موعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في فبراير المقبل، تحذر الحكومة من تفشي الوباء من جديد، وقامت باتخاذ إجراءات إجراءات هامة في الأسابيع الأخيرة وذلك بعد ظهور حالات كورونا متفرقة في شمال البلاد.