اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

وزيرة البيئة: مصر تطلب استضافة المؤتمر القادم نيابة عن قارة افريقيا

ياسمين فؤاد وزيرة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ان مؤتمر cop26 له سنتان لا يتم انشاءه وهذا يدل على التأخر قليلا في حل مشكلات المناخ، مضيفة ً انمصر تطلب استضافة المؤتمر القادم نيابة عن قارة افريقيا والدول النامية.

واضافت ياسمين فؤاد ان مصر ترى ان الدول النامية هي الاكثر دول تأثرا بالتغير المناخي والانبعاثات رغم انها غير مسببة بها، فدرجات الحرارة المرتفعة تؤثر على المحاصيل الزراعية.

واوضحت ياسمين فؤاد عبر مقابلتها مع  برنامج كلمة اخيرة المذاع على قناة ontv، ان مطالب الدول النامية بشأن التغيرات المناخيةتم الاتفاق عليها في مؤتمر باريس، حيث ان لا تواجه كل الدول مشكلة المناخ بنفس السرعة، لذلك ليس كل الدول تحل مشكلة المناخ بنفس السرعة.

واستكملت ياسمين فؤاد ان الدول المتقدمة هي التي صدرت الانبعاثات، لذلك هي من عليها العبء، وهنا يتم المطالبة بترجمة حقيقية لما تم الاتفاق عليه منذ مؤتمر باريس.

التكيف 

واشارت ياسمين فؤاد الى ان من اولويات مصر هي التكيف، حيث نواجه مشكلة وهي القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية، فمنذ مؤتمرباريس حتى مؤتمر جلاسكو لم يتم الاهتمام بالتكيف، لذلك تم عمل تحالف مع انجلترا من اجل التكيف وهذا ما ادى الى اهتمام الكثير من الدول بالامر.

وافادت ياسمين فؤاد انه تم عمل اعلان سياسي بشأن موضوع التكيف، فبذلك سيتم تخصيص ٥٠٪؜ المتاحة للمناخ للتكيف، مشيرةً الى انهما ذكر في مؤتمر باريس هو ان تم زيادة درجة او درجتين مئويتين في درجات الحرارة الان سيؤدي الى كوارث ، حيث سيؤدي الى ذوبان الجليد وارتفاع منسوب سطح البحر واختفاء بعض الجزر و تهجير الناس، مؤكدةً انه من اجل عدم الوصول الى تلك الكوارث يجب تقليل ٤٥٪؜ من الانبعاثات.