اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

ما هو QR الكتب المدرسية وكيفية استخدامه؟

ما هو QR الكتب المدرسية
ما هو QR الكتب المدرسية وكيفية استخدامه

بات الكثير من الآباء يبحثون يوميًا حول معرفة كيفية استخدام تقنية الباركود QR الذي يوجد في آخر كل درس بالكتب المدرسية للصف الرابع الابتدائي، وتم تطبيق هذه التقنية فور إتجاة وزارة التربية والتعليم لدمجها بالتعليم بطريقة مباشرة، وهي طريقة ممتازة لتتبع الشرح أو مراجعته، وفي السطور التالية لهذا التقرير، يستعرض موقع «الوكالة نيوز» كافة المعلومات عن تقنية qr code في التعليم، وكيفية استخدامها بالتفصيل.

ما هو QR الكتب المدرسية؟

تعد تقنية الباركود QR التي توجد بالكتب المدرسية هي عبارة عن أيقونة توضع في آخر كل درس تعليمي، حيث يستطيع الطالب ربطها بالإنترنت عبر الواي فاي وعلى الفور يتحول الرمز الكودي إلى فيديو تعليمي، ولمشاهدة الفيديو يجب في البداية تحميل برنامج يمكن تحميله من منصة جوجل بلاي هو QR code .

كيفية استخدام QR الكتب المدرسية

كما يمكن فتح البرنامج من على الموبايل ويكون كاميرا فى وسطها مربع تقترب منه على الكتاب، ومن ثم سيتم تحويلك إلى شرح الدرس على هيئة فيديو يمكن من خلاله أن يشاهده الطالب، بعد قراءة الدرس أو يشاهده ولى الأمر الذي يشرح الدرس لأولاده، ويشترط أن يكون الإنترنت مفعل حتى تتمكن من كل هذا.

وزير التربية والتعليم

وكان دعا الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» جميع أولياء الأمور طلاب الصف الرابع الابتدائي لتصفح كتاب الدراسات الاجتماعية، من خلال الـ«QR Code» المرفق، واستكشاف ثراء وتنوع هذه المادة لأبنائنا واختلاف طريقة التعلم عن المناهج القديمة.

كما أشار الوزير إلى أن المناهج الجديدة مطورة وبها مزيد من الأنشطة التي تساعد الطالب على فهم مخرجات التعلم لكل مادة، مشددا على الطلاب بضرورة الإجابة على كافة الأنشطة.
 

جدير بالذكر أن طريقة كيو ار كود، تعتبر من أسهل الطرق للطلاب التي تعمل على تسريع تصفح الكتب، فيمكن لولي الأمر من خلال مسح سريع للكود الوصول لكافة المعلومات التي يرغب بمعرفتها عن الكتاب قبل اختياره أو استعارته، وذلك في وقت سريع جدا.