اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

الأعلى للجامعات: حققنا المراكز الـ30 من إجمالي 234 دولة مدرجة التصنيفات العالمية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أعلن الدكتور محمد لطيف، أمين المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أن مصر مشتركة بـ7 تصنيفات عالمية في شتى التخصصات العلمية، مشيراً إلى أنه يؤثر تأثيراً كبيراً على جودة التعليم، وهناك عدد من الطلاب يبحثون عن ترتيب الجامعات قبل الالتحاق بها.

 تكريم للجامعات الحكومية والخاصة المتميزة في النشر الدولى

 وذكر الدكتور محمد خلال مؤتمر وزارة التعليم العالي أن هناك تكريم للجامعات الحكومية والخاصة المتميزة في النشر الدولى، مشيرا إلى التصنيف التايمز البريطاني وتصنيف كيو اس وتصنيف يو اس نيوز الأمريكي، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي"  وتصنيف ويبو متريكس وتصنيف سيماجو وتصنيف ليدن الهولندي، وجميعهم يعتمد على الأبحاث المنشورة دوليا.
 وأوضح "محمد لطيف" أنه تم تعديل عمل اللجان العلمية بالدورة الثالثة عشر للعمل على تحفيز الباحثين على نشر أبحاثهم في محلات مصنفة في قاعدة بيانات ويبو، وكما تم  تفعيل مسار التقدم للنشر العلمي، مشيرا إلى أنه هناك   طرق التقدم للجان العلمية المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية.

3 طرق للتقدم للجان العلمية المختلفة

واضاف «لطيف» أن هناك 3طرق للتقدم للجان العلمية المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، وأنه في 
عام 2018 بلغ عدد الأبحاث لمصر المنشورة 11591، وفي عام 2019 بلغت الأبحاث 17430، وفي عام 2020 بغلت الأبحاث 21789 بحثا.

والجدير بالذكر أن مصر احتلت المرتبة 30 في ترتيب الدول في الأبحاث العلمية المنشورة والأولى إفريقيا، موضحا أن التصنيفات العالمية تضم 234 دولة عالميا، متوقعا أن مصر الفترة المقبلة ستحقق مراكز متميزة في البحث العلمي المنشور ومواقع متميزة في التصنيفات العالمية.