اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

هاني الناظر: الجفاف المصاحب للشتاء ليس له علاقة بالأكزيما

 الدكتور هاني الناظر،
 الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية

أشار دكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية انه تم ملاحظة ان الناس الذين يعانون من الاكزيما تزداد أعراضها في فصل الشتاء وتكون هذه الاعراض رغبة في الحكة.

مؤكداً ان الجفاف المصاحب للشتاء ليس لديه علاقة بالأكزيما لأنها مرض يصيب الجلد نتيجة الي عوامل جينية يساعد في ظهورها عوامل اخري مثل البرد، او اكلات معينة، او التعرض لمواد كيميائية، او العطور، او معادن، او التوتر.

الحساسية المفاجئة من الأطعمة


علق هاني الناظر ايضاً عن التحسس المفاجئ الذي حدث لدي البعض من اطعمة كانت لا تسبب حساسية لهم بالسابق موضحاً ان في هذه الحالة يحدث خلل في الجهاز المناعي مشيراً الي ان خلل هنا ليس تعني ضعف المناعة، ولكن تعني نشاط زائد في الجهاز المناعي واي انسان معرض لهذه المشكلة في أي سن وهذا ما قد يسبب الحساسية.

كما أشار هاني الناظر الي ان المريض يجب ان يمتنع عن أكل الأطعمة التي تسبب هذه الحساسية ومتابعة الأعراض مع الطبيب.

خطورة العلاج بدون الرجوع لطبيب


وضح دكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث في مداخلة هاتفية على قناة "اكسترا نيوز" أن أخذ العلاج بدون الجوع الي طبيب مشكلة خطيرة وقد تسبب للمريض مشكلة طبية خري غير الذي يعانون منها لذلك يجب ان يتوجه المريض الي طبيب البشري المتخصص في الامراض الجلدية.

محذراً الجميع من الانسياق وراء الوصفات المجهولة من الذين يدعون أنفسهم ب "طبيب الأعشاب" وان هذا التخصص ليس موجود في كلية الطب وهذه الوصفات قد تشكل خطورة عليهم.