اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

النيابة اللبنانية تحفظ الشكوى المقدمة ضد رئيس حزب الله في أحداث الطيونة

حسن نصر الله الامين
حسن نصر الله الامين العام لحزب الله

اعلنت​ النيابة العامة اللبنانية عن حفظ النائب العام لدى ​محكمة التمييز، ​ القاضي ​غسان عويدات، ​ الشكوى المقدمة ضد الامين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في أحداث الطيونة لعدم وجود ما يبرر اتخاذ أي إجراء جزائي بشأنها، وفقا لوكالة النشرة.

 

النيابة اللبنانية، إلى أنه تم حفظ الشكوى المقدمة ضد المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت، طارق البيطار، كما تم حفظ الشكوى المقدمة ضد رئيس حزب القوات اللبناني، سمير جعجع، في أحداث الطيونة.

وفي وقت سابق من اليوم، رفع قاضي التحقيق بقضية انفجار المرفأ، طارق البيطار، جلسة استجواب رئيس الحكومة اللبنانية السابق حسان دياب، بعد رفع دياب دعوي قضائية ضد الدولة، وفقا لوكالة النشرة اللبنانية.

وفي السياق، أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أول أمس الثلاثاء، ـ خلال استقباله بطريرك الأرمن الكاثوليك رافائيل ميناسيان، على استقلالية القضاء بالنسبة للتحقيقات الجارية في انفجار مرفأ بيروت، وضرورة عدم تدخل السياسيين بمجراها.

الحرب الأهلية

ووفقا لبيان الرئاسة اللبنانية، شدد عون علي أنه لا عودة للحرب الأهلية في لبنان وتداعيات الأحداث الأمنية الأخيرة قد طويت، داعيا إلى إنشاء "الميغاسنتر" لتسهيل عملية التصويت في الانتخابات النيابية المقبلة في ظل الضائقة المالية الحالية التي قد تمنع الكثيرين من الوصول الى مناطقهم للاقتراع.

وأوضح الرئيس عون أن اللجان المسؤولة عن تحضير الملفات والتفاوض مع صندوق النقد الدولي ما زالت تقوم بعملها ولكن مجلس الوزراء لا يعيش فقط من خلال اللجان، وعليه العودة الى الاجتماع سريعا لتحقيق خطوات عملية وجدية تريح المواطنين، ولإنجاز الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، الثلاثاء، عن أمله في استئناف انعقاد جلسات الحكومة قريبا لاستكمال القرارات المطلوبة لتفعيل عمل الهيئات واللجان وإنجاز المطلوب من الحكومة.

وبحسب رئاسة الوزراء اللبنانية، رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماعا ضم وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب ووزير البيئة ناصر ياسين وذلك تحضيرا لمشاركة لبنان في قمة الرؤساء ضمن فاعليات "مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP26" يومي 1 و2 نوفمبر في غلاسكو – اسكتلندا في المملكة المتحدة.

وسيرأس الرئيس ميقاتي وفد لبنان الذي يضم وزيري الخارجية والبيئة.