اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

"الدوري غير الدولي".. أشهر تصريحات ملك النص فاروق جعفر في ميلاده الـ69

الوكالة نيوز

يحتفل اليوم الجمعة 29 أكتوبر 2021، فاروق جعفر نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، بعيد ميلاده الـ69، حيث أنه مواليد 1952.

ويعد فاروق جعفر أحد أمهر لاعبي كرة القدم في تاريخ الكرة المصرية، والزمالك بشكل خاص، بسبب قدراته الفنية ومهاراته العالية التي جعلت الجماهير والمحللين، يطلقون عليه "ملك خط النص".

وحقق فاروق جعفر مسيرة ناجحة مع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، توج خلالها بلقب دوري أبطال أفريقيا عام 1984، كما حصد لقب الدوري الممتاز مرتين وكأس مصر ثلاث مرات.

وأختار فارق جعفر مجال التدريب عقب اعتزال كرة القدم، حيث شغل العديد من المناصب بداية من المدرب العام حتى أصبح الرجل الأول في الزمالك، وعدة أندية أبرزها غزل المحلة والإسماعيلي وطلائع الجيش.

وابتعد فاروق جعفر الفترة الأخيرة عن الملاعب كمدرب، واتجه إلى التحليل الفني في البرامج الرياضية، والتي كشفت عن وجه جديد في "ملك النص"، وهى التصريحات المثيرة للجدل.

وفي عيد ميلاده الـ69، يستعرض لكم في السطور التالية، أبرز تصريحات فاروق جعفر التي أثارت جدلًا في الوسط الرياضي.

فضيحة التحكيم

اثار فاروق جعفر أزمة كبيرة، عندما كشف عن وجود مجاملات تحكيمية لنادي الزمالك في دوري أبطال أفريقيا في الثمانينات، ومنتخب مصر في تصفيات كأس العالم 1990.
واعترف فاروق جعفر بالجلوس مع الحكام قبل المباريات، والاتفاق على طرد أحد لاعبي الخصم أو الحصول على ركلة جزاء، الأمر الذي فتح عليه النار من قبل زملائه نافيين أن يكون الأمر قد حدث، بعدما وصل صدى التصريحات إلى دول شمال أفريقيا بالتحديد.

الدوري غير الدولي

واحدة من التصريحات الشهيرة التي أطلقها فاروق جعفر، عندما كان مدربًا لفريق طلائع الجيش، وتعادل مع الزمالك إيجابيًا ضمن منافسات الدوري.
ووجه فاروق جعفر رسالة لحسن شحاتة مدرب الزمالك في ذلك الوقت، حيث قال: "الدوري غير الدولي".

أسطى في نص الملعب

أشتهر فاروق جعفر بجملة "أسطى نص الملعب"، خلال تحليله أداء اللاعبين عقب المباريات، حيث يطلقها على لاعبي نصف الملعب المميزين في التمرير وصناعة اللعب.

"خلينا نتكلم كفنيين"

اعتاد فاروق جعفر على استخدام هذه الجملة، في الاستديو التحليلي عقب المباريات، والتعليق على أداء اللاعبين، حتى صارت مستخدمة بين الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي.