اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تصريحات وزير التموين.. موعد ارتفاع سعر الخبز والزيادة الجديدة على الزيت

الدكتور على مصيلحى
الدكتور على مصيلحى وزير التموين

تطرق الدكتور على مصيلحى وزير التموين خلال المؤتمرالصحفي الذى عقد في مقر الوزارة قبل قليل، الى أسعار الخبز الجديدة وما يتم تطبيقه فى هذا الشأن بجانب عدد من التصريحات الهامة التى تغير خارطة السلع المدعمة خلال الفترة المقبلة، مما جعل تصريحات وزير التموين تتصدر مواقع التواصل الاجتماعى وموقع البحث الشهير جوجل.

وترصد لكم الوكالة نيوزخلال التقرير التالي، أبرز تصريحات وزير التموين التى اطلقها خلال اللقاء الذى جمع فيه عدد كبير من الصحفيين والقنوات الفضائية.

تصريحات وزير التموين

قال الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، إن الرقابة على الأسواق والسلع التموينية لا يمكن أن تتم إلا من خلال قواعد معينة يمكن البناء  عليها، إننا في حاجة إلى مشاركة مجتمعية من كل الجهات حتى يمكن أن نعزز من قيمة احترام قواعد العمل، لابد أن يكون مناخ داعم لعدم وجود استثناءات.

متى يرتفع سعر الخبز؟

قال وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، إن تكلفة رغيف الخبز التمويني تتراوح بين 60 و65 قرش، مؤكدا أن ملف إعادة تسعير رغيف الخبز تم دراسته وسيتم إتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، مع تثبيت سعر الرغيف عند 5 قروش خلال الوقت الحالي.

وأضاف المصيلحي، أن عمليات تنقية البطاقات التموينية واستكمال البيانات مستمرة، فهناك عمل جاد يتم في هذا الملف سواء من هيئة الرقابة الإدارية أو وزارة الاتصالات.

وتابع: إن موازنة الدعم التمويني التي تم اعتمادها اعتبار من يوليو الماضي، 87 مليار جنيه، مقسمة إلى جزء للسلع التموينية بقيمة 36 مليار جنيه، و51 مليار جنيه للخبز، وأن مفهوم إدارة هذا الملف وأي ملف بشكل عام، هو حسن استخدام الإمكانيات المتاحة، فلدينا 64 مليون مواطن مستفيد من دعم السلع وحوالي 71 مليون مستفيد من الخبز.

سعر الزيت الجديد

قال المصيلحي إن قرار رفع سعر زيت التموين من 20 إلى 25 جنيهًا بناء على زيادة تكلفة عملية الإنتاج، واتخذت الوزارة العديد من الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات التضخم العالمي خاصة مع زيادة التداعيات السلبية الاقتصادية لانتشار وباء كورونا، موضحا أن الوزارة تعاقدت مع مزارعين لزراعة فول الصويا لتوريده لمصانع الوزارة لإنتاج زيت بأسعار مناسبة.

كما انه يتم حالياً بحث عمل عقود تحوط لسلعتي الزيت الخام و القمح التي يتم استيرداها من الخارج وذلك بالتعاون مع مؤسسة سيتي جروب .

تصريحات المصيلحى عن القمح

أكد وزير التموين، الاتفاق مع وزارة الزراعة على تحديد سعر أردب القمح قبل زراعته بهدف تشجيع الفلاح على زراعة المحصول، على أن يتم تحديد سعر التوريد المحلي خلال الفترة المقبلة، كما أن مخزون القمح المحلي يكفي احتياجات المواطنين أكثر من 5 أشهر.

وقال المصيلحي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في ديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية أن تلك العقود من شأنها تثبيت سعر توريد السلعة في متوسط يحدده المورد طبقًا لأليات الأسواق العالمية .