اهم الاخبار
الجمعة 19 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كلية الفنون جامعة حلوان تنظم دورة تدريبية عن فن ابتكار الصناعات الخشبية

جامعة حلوان
جامعة حلوان

بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية وبحضور السفيرة علياء ابو النجا والاستاذ ممدوح ربيع من الوكالة المصرية للشركة.. عقدت كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان تحت رعاية الاستاذ الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، والاستاذة الدكتورة ميسون قطب القائم بعمل عميد كلية الفنون التطبيقية الدورة التدريبية ( فن ابتكار الصناعات الخشبية والأثاث) والتي نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية تحت إشراف الأستاذة الدكتورة داليا فكرى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

تم عقد الدورة التدريبية  بحضور ٢٦ متدرب من الكوادر الأفريقية من ١٧ دولة أفريقية، وهي جنوب السودان، مالي، أنجولا، ليبريا، جزر القمر، ساحل العاج، بوركينافاسو، مالاوي، تنزانيا، الكاميرون، موريتانيا، الجابون، وسيشل.

تحويل الخشب إلى فنون جميلة

يعد فن ابتكار الصناعات الخشبية والأثاث من الفنون الحرفية التي تقوم بها الأيدي الماهرة لتحويل الخشب إلى فنون جميلة تطبيقية نابضة بالحياة، ويعتبر فن الحفر على الخشب من أقدم الفنون التطبيقية ، سواء كانت حفرًا على الخشب أو نقشًا عليه أو تلوينه.

يتيح هذا الفن مساحة كبيرة من الإبداع والابتكار، من خلال تطويع قطع الأخشاب وسنفرتها، وتحويلها إلى قطع من مفردات الأثاث ذات طابع أقرب إلى الطبيعة في شكلها وتفاصيلها، محتفظاً بشكل الخشب الخام، ومظهره الطبيعي من خلال دمج الطبيعة مع بيئة الحياة العصرية.
تقوم بالتدريب في الدورة.. ا م د دينا فكري وا م د داليا عزت الأستاذة المساعدين بقسم التصوير الداخلي والاساس كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.