اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان..تعليق كافة الرحلات الجوية من مطار الخرطوم حتي نهاية أكتوبر

مطار الخرطوم - أرشيفية
مطار الخرطوم - أرشيفية

أعلنت سلطة الطيران المدني في السودان، اليوم الثلاثاء، تعليق كافة الرحلات الجوية القادمة والمغادرة من مطار الخرطوم الدولي اعتبارا من 26 أكتوبر وحتى 30 أكتوبر.
وفى وقت سابق من اليوم، قال قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان: "سنعمل معا من أجل بناء السودان". مضيفا "كان من واجبنا الوقوف مع الشعب السوداني"، وتابع "القوات المسلحة قدمت كل التنازلات من أجل تحقيق أحلام السودانيين".

“رفضنا سيطرة أي جهة أو حزب على السودان”

وأضاف - خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء - "أكدنا رفضنا سيطرة أي جهة أو حزب على السودان، والقوى السياسية هي من رفضت إعادة تجربة "سوار الذهب، وإن عدم الثقة بين الأطراف الانتقالية وقع بعد توقيع اتفاق السلام في جوبا". مضيفا "دعمت المبادرة الأخيرة لرئيس الحكومة عبدالله حمدوك".

وأوضح البرهان أن "قوى سياسية أرادت الاستفراد بالمشهد في السودان، وتم اختطاف مبادرة حمدوك من جانب مجموعة صغيرة، وتم إقصاء القوات المسلحة من مبادرة حمدوك الأخيرة، ورفضت قوى الحرية والتغيير الاستماع لوجهة نظرنا".

كان هناك تحريض وهجوم على القوات المسلحة

واستكمل قائد الجيش السوداني حديثه، إنه "كان هناك تحريض وهجوم على القوات المسلحة، وأحد وزراء الحكومة كان يدعو للفتنة"، موضحا أن "وزيرا وقياديا في الحرية والتغيير حرض على انقلاب في القوات المسلحة"، مشيرا إلى أن "المحرضين كانوا يسعون للذهاب بالسودان نحو حرب أهلية، وتم إفشال مبادرة قدمتها القوات المسلحة لمشاركة جميع القوى السياسية".

إعادة البريق لثورة الشعب السوداني

 واستطرد البرهان : "ناقشنا مع المبعوث الأمريكي سبل حل الأزمة مع القوى السياسية، وناقشت مع حمدوك حتى آخر لحظة موضوع المشاركة السياسية الواسعة".وأضاف  "استفراد مجموعة للاستحواذ على المرحلة الانتقالية أصبح مهددا لوحدة السودان، والجيش قام بمعالجة بعض الأزمات عجزت عنها وأهملتها الحكومة.. واتخذنا هذا الموقف لإعادة البريق لثورة الشعب السوداني".

وأكد البرهان أن "القوات المسلحة لا تستطيع إكمال المرحلة الانتقالية منفردة ونحتاج لمشاركة الشعب السوداني لإكمالها، وسنحرص أن يكون المجلس التشريعي السوداني من شباب الثورة".

حماية السودان

وشدد "سنحرص أن يكون المجلس التشريعي السوداني من شباب الثورة، وسنشكل هياكل العدالة من بينها المحكمة الدستورية هذا الأسبوع، فالقوات المسلحة لن تتدخل في تشكيل هياكل العدالة، وستنجز المرحلة الانتقالية بمشاركة مدنية، ونريد أن نتفرغ لحماية السودان بعد نقل السلطة للمدنيين".