اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مفوضية الانتخابات العراقية : إعادة فرز أكثر من 400 محطة

عمليات الفرز بانتخابات
عمليات الفرز بانتخابات العراق - أرشيفية

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، مساء اليوم الأحد، إعادة فرز أكثر من 400 محطة انتخابية، بعد قبول الطعون عليها.
وقال حسن سلمان، مدير دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري في مفوضية الانتخابات العراقية، - فى إفادة صحفية نقلتها وكالة الأنباء العراقية - إنّ "المفوضية تواصل تدقيق الطعون وتتعامل معها بمختلف أشكالها من قبل قسم الشكاوى والطعون الانتخابية، وهو يحيلها لمجلس المفوضين الذي بدوره يصدر القرار المناسب ومن ثم يمكن إحالة القرار للهيئة القضائية في المفوضية".

حسم باقي الطعون خلال الأسبوع الجاري

وأضاف، أنّ "المفوضية راعت كل الطلبات وفق السياقات القانونية وحسمت معظم الطعون المقدمة إليها، وستحسم ما تبقى خلال هذا الأسبوع"، مؤكدا أن "النظر بالطعون جري فيه توخي الدقة وبعضها يستلزم إجراءات قد تطول والمفوضية وقفت بمسافة واحدة من جميع مقدمي الطعون".

 تمديد مدة نظر الطعون في حال الحاجة لذلك

وأوضح مدير دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري في مفوضية الانتخابات العراقية، أنّ "السقف الزمني للنظر بالطعون عشرة أيام، لكن يمكن تمديد هذه المدة في حال الحاجة لذلك، والأمر قد يؤخر المصادقة على النتائج النهائية" مشيرا إلى أنه "يجب أن لا يكون هناك تسرع بإصدار القرارات على حساب الدقة.

إعادة الفرز بأكثر من 400 محطة انتخابية

وتطرق المسؤول العراقي، إلى عدد الطعون التي قررت المفوضية شمولها بعملية عد وفرز يدوي، قائلا: "حتى الآن شملت أكثر من 400 محطة انتخابية بإعادة الفرز اليدوي والعملية قد تستغرق من يومين إلى 3 أيام لاتمام عملية الفرز"، مشيرا إلى أنّ "عدد المحطات المعاد فرز أصواتها قد يزداد مع استمرار عملية النظر بالطعون"،