اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدول دائمي العضوية بمجلس الأمن يؤكدون علي ضرورة حماية مدنيي مأرب

عناصر حوثية - صورة
عناصر حوثية - صورة أرشيفية

أوضحت السفارة البريطانية باليمن، اليوم الخميس، أن بعثات الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن أكدت علبي الحاجة لحماية مدنيي مأرب.

ونشرت السفارة بيان علي صفحتها على تويتر، جاء فيه: "أجرى اليوم رؤساء بعثات الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) المعتمدة لدى اليمن اتصالاً عبر تقنية الفيديو مع محافظ مأرب سلطان العرادة الذي أطلعهم على الأوضاع الإنسانية الأليمة في المحافظة."

وأشار البيان إلي "تؤكد الدول الخمس على الحاجة إلى توفير حماية غير مشروطة للمدنيين. تؤكد أيضاُ أن الحل السياسي الشامل في اليمن هو السبيل الوحيد لإنهاء معاناة الشعب اليمني. يجب على جميع الأطراف اليمنية تعزيز الحوار. لا يوجد حل عسكري للأزمة اليمنية."

هذا وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الخميس، عن تنفيذ عملية عسكرية في العاصمة صنعاء لردع ميليشيات الحوثي.

وقال المتحدث باسم التحالف، العميد تركي المالكي، إن العملية العسكرية في صنعاء جاءت استجابة للتهديد وردعا لاستهداف المدنيين.

وأضاف: نفذنا ضربات جوية ضد أهداف عسكرية مشروعة بالعاصمة صنعاء لتحييد خطر هجمات وشيكة كانت تستهدف المملكة.

القانون الدولي الانساني

وتابع قائلا: سنضرب بيد من حديد في إطار القانون الدولي الإنساني، فقد مارس التحالف خلال الأشهر الماضية أعلى درجات ضبط النفس أمام الانتهاكات الحوثية.

وأكد العميد المالكي علي أن ميليشيات الحوثي تهديد وجودي يهدد الأمن والسلم الدوليين، لافتا إلى أن العملية العسكرية بصنعاء أخذت بالاعتبار الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين.

وأوضح المالكي أن على الميليشيات الاستعداد للأوسع والأشمل في حال استمرار استهدافها للمدنيين.

وأعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، عن أن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية، شنت هجوماً مباغتاً، أمس الأربعاء، على مواقع تتمركز فيها المليشيات الحوثية الإيرانية غرب محافظة شبوة.

هذا وقد أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم، عن تنفيذ 26 استهدافا لآليات وعناصر ميليشيا الحوثي بالجوبة والكسارة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح التحالف أنه تم تدمير 11 آلية عسكرية لميليشيا الحوثي وخسائر بشرية تجاوزت 82 عنصرا. 

وفي السياق، أصيب 15 مدنيا يمنيا، أمس، جراء إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخ باليستي على حي سكني شمال محافظة مأرب، وفقا للعربية نت.

وبحسب "موقع الناشر" اليمني، فقد كشفت مصادر محلية عن استهداف المليشيا مناطق سكنية في المحافظة بصاروخ.

وتزامن الاعتداء الحوثي مع إطلاق صاروخ بالستي تجاه مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية، دمرته دفاعات التحالف العربي.

هذا ويخوض الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، صباح أمس الأربعاء، معارك عنيفة ضد عناصر ميليشيا الحوثي في عدة محاور بجبهة بيحان بمحافظة شبوة.