اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

شركة كهرباء لبنان تحذر من انقطاع شامل للتيار الكهربائي بحلول نهاية سبتمبر

شركة كهرباء لبنان
شركة كهرباء لبنان

حذرت شركة كهرباء لبنان، اليوم الخميس من انقطاع شامل للتيار الكهربائي بحلول نهاية سبتمبر الجاري. 

وبحسب النهار اللبنانية، فإن شركة كهرباء لبنان تنتج أقل من 500 ميغاواط وهناك مخاطر من الانقطاع الشامل أواخر سبتمبر بعد نفاد كامل المخزون.

وف سياق آخر، أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الأربعاء خلال لقائه مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة يوانّا فرونِتسكا، على أن توقيع اسرائيل عقود تقييم تنقيب الغاز والنفط مع إحدى الشركات الأميركية يتناقض مع مسار التفاوض غير المباشر.

وقال عون: لبنان ملتزم تطبيق القرار 1701 ومتمسك بحقوقه ونرغب باستئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وأضاف: إن عملية التدقيق المالي الجنائي بدأت والانتخابات النيابية ستجري في موعدها في أجواء من الديمقراطية والشفافية.

وتابع قائلا: سيتم العمل على معالجة ملف الكهرباء وإعادة اعمار وتأهيل مرفأ بيروت والاهتمام سيتركز على النواحي الاجتماعية ومعالجة حالات الفقر وتحقيق التوازن النقدي.

التفاوض مع صندوق النقد الدولي

وأشار عون إلي أن لبنان سيبدأ التفاوض مع صندوق النقد الدولي بهدف إيجاد حلول للأوضاع الاقتصادية.

ومن جانبها، شددت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة بعد لقائها الرئيس عون علي الاستمرار في دعم الجيش والمؤسسات الأمنية اللبنانية وتوفير المساعدات اللازمة لها.

وفي السياق، أكدت مصادر رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، الأحد لقناة"LBCI” على أن الحكومة لم تطلب أية شحنة وقود من إيران.

وقد أعلنت الحكومة اللبنانية، الجمعة، عن زيادة أسعار البنزين رسميا بنسبة 38%.

وقد أصدرت ​وزارة الطاقة​ والمياة اللبنانية جدول أسعار بيع البنزين، حيث رفعت سعر صفيحة​البنزين​ عيار 95 أوكتان إلى 174 ألف و300 ليرة لبنانية، وفقا لوكالة النشرة.

وفي السياق، قال الرئيس اللبناني ميشال عون، الاثنين في مستهل جلسة مجلس الوزراء: إن " هذه الحكومة الرابعة في ولايتي الرئاسية شكلت بعد انقضاء 13 شهراً على حكومة تصريف الاعمال، خلال هذه الفترة تفاقمت الأوضاع اقتصادياً، مالياً، نقدياً، اجتماعياً، وتراجعت الظروف المعيشية للمواطنين الى مستويات غير مسبوقة".

ووفقا للرئاسة اللبنانية، أضاف: "نحن أمام مسؤوليات وطنية وتاريخية كبرى لتفعيل دور الدولة ومؤسساتها واستعادة الثقة بها، يجب الا نضيع الوقت اذ لم يعد لدينا ترف البطء والمماطلة".

وتابع قائلا: "مطلوب إيجاد الحلول العاجلة لمعالجة الأوضاع المعيشية للمواطنين، وإطلاق ورشة عمل سريعة لوضع لبنان على طريق الإنقاذ والتعافي والنهوض".