اهم الاخبار
الجمعة 21 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كوريا الجنوبية تطلق أول صاروخ فضائي تم تطويره محليا

صاروخ فضائي كوري
صاروخ فضائي كوري جنوبي

أطلقت كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، للمرة الأولي صاروخا فضائيا تم تطويره محليا في مركز نارو للفضاء.

ووفقا لوكالة "يونهاب"، أعلنت وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إن الصاروخ KSLV-II -المعروف أيضًا باسم نوري- من المقرر أن يطلق من مركز نارو للفضاء في قرية غوهينغ الساحلية الجنوبية في البلاد في حوالي الساعة 5 مساء متأخرا عن الموعد المحدد بساعة واحدة.

وقال النائب الأول لوزير العلوم، يون هونغ-تايك، ـ في مؤتمر صحفي ـ إن المهندسين أمضوا وقتا إضافيا في فحص الصمامات داخل مركبة الإطلاق.

ويهدف صاروخ نوري الذي يبلغ وزنه 200 طن إلى وضع قمر صناعي زائف يبلغ وزنه 1.5 طن في المدار، وهي تقنية تسعى كوريا الجنوبية للحصول عليها منذ أكثر من عقد لبرنامجها الفضائي.

وفي حالة نجاح صاروخ نوري في مهمته، فسيكون أول مركبة فضائية مصممة ومصنعة بالكامل محليا.

وأوضح مسؤولون في معهد كوريا لأبحاث الفضاء الجوي (كاري)، أنه يمكن تحديد نجاح أو فشل نوري في مهمته بعد نحو 30 دقيقة من الإقلاع، مشيرين إلى أن معدل نجاح الصواريخ المطورة حديثًا في المحاولة الأولى هو 30% حتى الآن.

فشل الاطلاق

وقد فشلت كوريا الجنوبية في عمليات إطلاق الصواريخ في عامي 2009 و2010.

وفي عام 2013، أطلقت كوريا الجنوبية بنجاح أول صاروخ فضائي نارو، على الرغم من أن المرحلة الأولى من الصاروخ كانت روسية الصنع.

واستثمرت كوريا الجنوبية ما يقرب من تريليوني وون (1.8 مليار دولار أمريكي) في بناء المراحل الثلاث لصاروخ نوري منذ عام 2010.

سيجعل نجاح العملية من كوريا الجنوبية الدولة السابعة في العالم التي طورت مركبة إطلاق فضائية يمكنها حمل قمر صناعي يزيد وزنه عن طن واحد، بعد روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين واليابان والهند.

ويعني ذلك أيضًا أن كوريا الجنوبية قد أمنت الآن التكنولوجيا الرئيسية لتطوير وإطلاق صواريخ فضائية تحمل أقمارًا صناعية محلية، مما يفتح حقبة جديدة في برنامجها الفضائي.

وأشار (كاري) إلي أن كوريا الجنوبية تخطط لإجراء أربع عمليات إطلاق أخرى لصواريخ نوري حتى عام 2027 لزيادة موثوقية الصواريخ.