اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فى رسالة لإسرائيل..الجيش الإيراني : مستعدون لمواجهة أي تهديد من العدو

الجيش الإيراني -
الجيش الإيراني - أرشيفية

أكد نائب قائد الجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، الأدميرال حبيب الله سياري، أنّ قواته مستعدة لمواجهة أي تهديد من العدو، فى رسالة إلى إسرائيل، التى تسعي لتوحيد قوي العالم ضد طهران.
وقال سياري - فى تصريحات صحفية، مساء الثلاثاء -: "اليوم قدرات الجيش القتالية والدفاعية والردعية على مستوى عال للغاية، علما بوجود الكوادر المدربة والماهرة والمعدات المحلية والمحدثة، لذا فإن جيش الجمهورية الإيرانية جاهز لمواجهة أي تهديد من العدو"، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

أكثر تقدماً ويثير القلق

وعلى صعيد آخر، أكدت وزارة الخارجية البريطانية، الثلاثاء، أنّ برنامج إيران النووي أكثر تقدماً ويثير القلق أكثر من أي وقت مضى.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي، - فى تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية" - إن إيران فشلت في الالتزام بالاتفاق النووي لأكثر من عامين، مشيرا إلى أن طهران تواصل تعزيز قدراتها بشكل دائم وبطريقة لا رجعة فيها.
وأوضح أن باب الدبلوماسية ما زال مفتوحاً إذا عادت إيران إلى المحادثات النووية.

 تنشيط برنامج المراقبة الهش

ومن جهته، أكد رافاييل جروسي، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، أنه سيزور طهران قريبا، قبل اجتماع مجلس المحافظين في نوفمبر المقبل، للقاء وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، من أجل "مناقشة مقترحات تنشيط برنامج المراقبة الهش"، وفق تعبيره.

ربط ملف تبادل السجناء بالمفاوضات النووية

وفى سياق منفصل، أعلنت طهران الثلاثاء، رفضها ربط ملف تبادل السجناء بالمفاوضات النووية، مؤكدة أنها تنظر إلى هذا الملف من "زاوية إنسانية".
وشدد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، على دعم بلاده لمفاوضات تفضي لنتائج ملموسة، وقال إن التزام جميع الأطراف بتعهداتها، سيؤدي إلى أن تعود طهران إلى التزاماتها أيضا.

مفاوضات إيجابية

ومن جهتها، ذكرت الخارجية الإيرانية، أنّ عبد اللهيان، وصف المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي عبر "إنريكي مورا" (مفاوض الاتحاد الأوروبي المكلف بملف طهران النووي)، بأنها "كانت إيجابية" وأشار إلى أنها سوف تتواصل في بروكسل الأسبوع المقبل.