اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الايراني يحذر من مغامرة يتم التمهيد لها

 المتحدث بإسم الجيش
المتحدث بإسم الجيش الايراني أبو الفضل شكارجي

حذر الجيش الايراني من مؤامرة تحاك ضد طهران قائلا : إنه يتم الإعداد لمؤامرة عن طريق ما وصفه بـ "الأخبار الإعلامية الصهيونية حول زعزعة الأمن وقرصنة السفن بالمنطقة".
وقال المتحدث بإسم الجيش الايراني أبو الفضل شكارجي فى تصريحات لوكالة سبوتنك الروسية اليوم الثلاثاء : إن تلك الأخبار تندرج ضمن العمليات النفسية للتمهيد لمغامرة.
وأضاف: "القوات المسلحة الإيرانية تساهم في تأمين حركة الملاحة ولديها إشراف تام على التحركات المشبوهة وهي على أهبة الاستعداد للرد عليها".
وتابع المتحدث : "القوات المسلحة الإيرانية تقوم بتقديم المساعدة لتوفير أمن السفن التجارية ومستعدة لإرسال وحدات إغاثة".

هذا وقد أبلغت بريطانيا ورومانيا وليبيريا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء أنه من "المرجح بشدة" أن تكون إيران قد استخدمت طائرة مسيرة واحدة أو أكثر لتنفيذ هجوم على ناقلة نفط اسرائيلية الأسبوع الماضي قبالة سواحل عمان. .
وقالت الدول الثلاث في رسالة إلى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا اطلعت عليها وكالة رويترز للأنباء “هذا الهجوم عطل وشكل خطرا على سلامة وأمن الشحن الدولي وكان انتهاكا واضحا للقانون الدولي.”مطالبين المجتمع الدولي بإدانة هذا العمل ".

ومن جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الرد المتناسب على استهداف ناقلة "ميرسير ستريت" قبالة سواحل عمان قادم، وأن واشنطن تتشاور مع الحكومات في المنطقة بشأن الرد.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس خلال مؤتمر صحفي،: "نتشاور مع حكومات بلدان المنطقة وخارجها حول الرد المتناسب، وهذا الرد قادم".


وفى موازاة ذلك أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، صباح 

اليوم، أن بلاده "تبقي على الخيارات مفتوحة في التحرك بصورة فردية ضد إيران" .
وقال بينيت: "نتحرك مع دول العالم للرد على استهداف الناقلة، لكننا نعرف كيف نعمل وحدنا"، مضيفاً: "على إيران أن تعرف أن زعزعة الشرق الأوسط من طهران أمر قد انتهى".

منفذ الهجوم

وشدد على أن "لا أحد يشك في هوية منفذ الهجوم على الناقلة في بحر العرب"، قائلاً: "فور الهجوم الإيراني على السفينة، شاركنا معلوماتنا الاستخباراتية مع أصدقائنا في الولايات المتحدة وبريطانيا وفي دول أخرى. 

وأضاف : لا يساور أحدا الشك في هوية الطرف الذي يقف وراء هذا الحدث، ولكننا قدمنا أدلة قاطعة لتأكيد ذلك".