اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

طارق زيدان عن مشاركة السيسي بقمة "فيشجراد": مصر تبرهن يوما بعد يوم على ثقل وزنها الاستراتبجي

الوكالة نيوز

ثمن الدكتور طارق زيدان، رئيس حزب نداء مصر، مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة دول تجمع "فيشجراد"، بالعاصمة المجرية بودابست، قائلا أنها تأكيد على دور مصر المؤثر في الساحة الدولية، لاسيما أن مصر هي الدولة الوحيدة من الشرق الأوسط التي توجه لها الدعوة لحضور هذه القمة، وللمرة الثانية عقب مشاركتها في قمة ٢٠١٧.
وأضاف زيدان في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء: مصر في عهد السيسي تبرهن يوما بعد يوم على ثقل وزنها السياسي والاستراتيجي دوليا، حيث أن دول تجمع "فيشجراد" وهي المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا، تتمتع بعضوية الاتحاد الأوروبي، كما أن التجمع يعد أحد القوى المؤثرة داخل الاتحاد الأوروبي بعد مجموعة العشرين.

 

تباحث حول مختلف القضايا


وتابع رئيس حزب نداء مصر أن القمة ستشهد التباحث بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وأمن الطاقة وبحث فرص تطوير العلاقات التجارية والاستثمارات بين الجانبين، وسبل تطوير التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.
جدير بالذكر أن زيارة الرئيس السيسي إلى بودابست تشهد عقد مباحثات ثنائية مكثفة مع كبار المسئولين المجريين في مقدمتهم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، والرئيس المجري يانوش أدير، لبحث تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، فضلًا عن التعاون والتنسيق على الصعيدين الدولي والإقليمي.

 

 

أميرة ابوشقة : القمة خطوة علي الطريق الصحيح 

 

 

أشادت النائبه أميرة ابوشقة عضو مجلس النواب بتصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي - في المؤتمر الصحفي المشترك لزعماء قمة (فيشجراد مع مصر) المنعقدة في العاصمة المجرية (بودابست) اليوم الثلاثاء، و يضم التجمع كلاً من المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا مؤكدة بأن المشاركة المصريه خطوة علي الطريق الصحيح وتؤكد ريادة وقوة الدولة المصريه ، ودورها الفاعل ، موضحه بأن تصريحات الرئيس السيسي صححت المفاهيم المغلوطة ، وإرست قواعد الاحترام والتقدير بين مصر وأوربا.


وثمنت ابوشقه في تصريحات لها اليوم  تطرق الرئيس السيسي لملف حقوق الإنسان وتصدي مصر لملف الهجرة غير الشرعية في مصر خلال كلمته ، موضحه بأن مصر تبني جمهوريه جديدة تقوم علي احترام حقوق الإنسان والمواطنة ، بجانب التنميه والإصلاح الاقتصادي وإن كلام الرئيس اخرس كل الالسنه التى تريد النيل من مصر .

واوضحت ابوشقة أن القاصي والداني يعلم حجم النجاحات التي حققتها الدوله المصريه في ملف العلاقات الخارجيه مما يؤكد الرؤية الثاقبه للقيادة السياسية وأجهزة الدولة السياديه ، وأننا نسير علي الطريق الصحيح .

وشددت ابوشقة أن علي المصريين أن بفخروا بوطنهم وبرئيسهم الذي يتحرك ليل نهار لخدمة الوطن لإعادة مصر إلي سابق عهدها ، وهو ماتم ترجمته في احتلال مصر المكانه المميزه التي تتبؤها الان .

يذكر ان الرئيس السيسي قد أكد في حديثه في الموتمر الصحفي في قمة (فيشجراد مع مصر )"مش محتاجين حَد يقول لنا معايير حقوق الإنسان عندكم فيها تجاوز.. لا.. أنا مسؤول عن إحياء 100 مليون نفس والحفاظ عليهم.. وهذا أمر ليس باليسير.. المجر فيها 10 ملايين مواطن.. هولندا فيها 40 مليون مواطن ومصر فيها 100 مليون، و65% منهم شباب لديه أمل وعاوز يعيش" وعلق الرئيس علي ملف الهجره غير الشرعيه ، "أنه يوجد 6 ملايين لاجئ في مصر يعيشون كمواطنين عاديين، وليس داخل معسكرات، مشددا على أنه لم تخرج هجرة غير شرعية واحدة من مصر".