اهم الاخبار
الإثنين 18 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أبرز تصريحات الرئيس السيسي عن قضية سد النهضة خلال مؤتمر مشترك مع نظيره المجرى

الوكالة نيوز

تصريحات مختلفة تضمنها المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في العاصمة المجرية بودابست بالقصر الرئاسي ، والذي شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره المجري يانوش أدير والتي كان منها ما هو متعلق بقضية سد النهضة الأثيوبي.

والتي تعتبر مصر أحد الأطراف المشتركة فيها مع دولة السودان وأثيوبيا ضمن العديد من المفاوضات التي أجريت بين الأطراف الثلاثة خلال السنوات الماضية والتي كان آخرها ما تم عقده  في العاصمة كينشاسا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل صباح أمس الاثنين إلى العاصمة المجرية  بودابست وذلك حتى يشارك  في قمة دول تجمع "فيشجراد مع مصر" ، والذي يضم العديد من الدول سواء من المجر وهو الدولة المستضيفة لتلك القمة أو بولندا بالإضافة التشيك وسلوفاكيا.

وأيضا شارك صباح اليوم في تلك القمة ، والتي تناول خلالها العديد من الأمور سواء من التطورات وأيضا التحديات الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط والتي يأتي في مقدمتها الإرهاب والذي تمكنت مصر من مواجهته.

بالإضافة إلى جهود مصر وذلك للتعامل مع ملف اللاجئين وأيضا سعي البلاد لتوفير حياة كريمة لجميع المواطنين وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة والتي تستهدف النهوض ب 60 مليون مواطن ضمن قرى مصر.

ضرورة الوصول إلى حلول 

وتتضمنت التصريحات الخاصة بقضية سد النهضة وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي شارك فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره المجري أن ومصر موقفها ثابت لم يتغير فيما هو متعلق بتلك القضية ضمن ضرورة الوصول إلى حلول واتفاقية قانونية  مرضية.

وأيضا ملزمة لكافة الأطراف وذلك ضمن آليات تشغيل وملئ سد النهضة من قبل الجانب الأثيوبي   ، كما أن الأشقاء في أثيوبيا لن يحاولوا التأثير على حصة مصر من مياه النيل وذلك من وصولها إلى باقي الدول والتي منها مصر.


وأيضا يعتبر نهر النيل المصدر الوحيد لحصول البلاد على المياه ، كما أن الحضارة المصرية القديمة كانت قائمة على مياه النيل حيث أن الجزء الأكبر من مساحة البلاد وذلك فيما من 85% إلى 95% أراضي صحراوية.

وأن مصر تريد أن تكون المياه مصدر للتعاون المشترك وليس أن تكون محل للصراع والنزاع ، وذلك ضمن التصريحات الخاصة بالرئيس السيسي فيما هو متعلق بقضية سد النهضة.