اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

التحالف العربي : تدمير 15 آلية عسكرية حوثية خلال 96 ساعة الماضية

 المتحدث باسم التحالف
المتحدث باسم التحالف العربي، العميد الركن تركي المالكي

أعلن تحالف دعم الشرعية فى اليمن، مساء اليوم الأحد، تدمير 15 آلية عسكرية تابعة لمليشيات الحوثيين، خلال الـ 96 ساعة الماضية.
وقال المتحدث باسم التحالف العربي، العميد الركن تركي المالكي- فى بيان - : "تم تدمير (١٥) آلية عسكرية للمليشيا وخسائر بشرية تجاوزت (٤٠٠) عنصر إرهابي خلال ٩٦ ساعة الماضية بالعبدية".
وأضاف أنّ عمليات التحالف الجوية على مدى ١٨ يوماً أوقفت اقتحام الحوثيين للعبدية.
ودعا المالكي المنظمات الأممية وغير الحكومية تحمل مسؤولياتها الإنسانية تجاه المدنيين المحاصرين بالعبدية.

وفى وقت سابق من اليوم، دانت وزارة الخارجية السعودية، بأشد وأقسى العبارات، العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف موكب محافظ عدن ووزير الزراعة والثروة السمكية اليمني، فى وقت سابق من اليوم، وأوقع عدداً من القتلى والمصابين.
وأكدت الوزارة على أن "هذا العمل الإرهابي الذي تقف خلفه قوى الشر ليس موجهاً ضد الحكومة اليمنية الشرعية فحسب، بل للشعب اليمني الشقيق بكامل أطيافه ومكوناته السياسية الذي ينشد الأمن والسلام والاستقرار والازدهار في الوقت الذي تقف قوى الظلام في طريق تحقيقه لتطلعاته"، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".
وأكدت السعودية على تضامنها الكامل ووقوفها إلى جانب اليمن واليمنيين كما كانت منذ اليوم الأول، داعية الأطراف كافة لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض لتوحيد الصف ومواجهة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار واستعادة دولتهم.

يأتي ذلك، بعدما لقي 6 أشخاص مصرعهم، في وقت سابق من اليوم، فى انفجار سيارة ملغومة استهدفت موكباً يقل مسؤولين في عدن، العاصمة المؤقتة للحكومة اليمنية، وفق مصادر أمنية أوضحت أن المسؤولين نجوا من الانفجار.

وقال مصدر أمني يمني إنّ "سيارة ملغومة كانت تقف في الخط العام بشارع المعلا انفجرت أثناء مرور موكب مسؤولين بينهم محافظ عدن أحمد لملس ووزير الزراعة والأسماك سالم السقطري"، وكلاهما من أعضاء المجلس الانتقالي الجنوبي.
وأضاف المصدر، أن الحادث أسفر عن مقتل 5 من مرافقين الشخصيات، وإصابة 11 شخصاً بينهم 3 مدنيين. وتوفي مصاب في وقت لاحق متأثراً بجراحه، ما رفع الحصيلة إلى 6 قتلى.
يذكر أن اتفاق الرياض الذي تم توقيعه في العاصمة السعودية الرياض، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي عام 2019، كان نص على العديد من الترتيبات العسكرية بين الطرفين، فضلاً عن وقف النار وتعيين محافظ ومدير أمن جديدين لمدينة عدن الساحلية، وتشكيل حكومة جديدة.